رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 19 أبريل 2018 05:02 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

تعرف على أسباب "السلس البولي" وطرق علاجه

  • حاتم حسني

  • الجمعة، 12 يناير 2018 - 02:58 م

    صورة موضوعية
    صورة موضوعية

    يصيب مرض السلس البولي ملايين الأشخاص، بأنواع وأسباب مختلفة، ويؤدي إلى أعراض عديدة، تؤثر على مستوى جودة الحياة.

    يعني مرض السلس البولي، حدوث تمرير غير مقصود للبول، وله أنواع عديدة، منها سلس البول الإجهادي، ويتمثل في تسرب البول في أوقات، تكون فيها المثانة تحت ضغط،, وسلس البول الحثي، ويعني تسرب البول فجأة ويكون هناك حاجة ملحة لتمرير البول، وكذلك سلس البول التجاوزي "احتباس البول المزمن" ويحدث عندما يكون المريض غير قادر على إفراغ المثانة بالكامل؛ مما يسبب تسرب متكرر للبول

    وتتضمن أنواع المرض سلس البول الكامل، وفيه تكون المثانة غير قادرة على تخزين البول على الإطلاق، بالإضافة إلى سلس البول المؤقت، ويحدث بسبب شرب أو تناول المشروبات والأطعمة والأدوية المدرة للبول والتي تحفز المثانة وتزيد من حجم البول، وتشمل هذه المشروبات "الكحول، والكافيين، والمشروبات الغازية، والمياه الفوارة، والمحليات الاصطناعية، والشوكولاتة، والفلفل الحار، والأطعمة عالية التوابل، والسكر، والحمضيات، وخاصة الثمار الحمضية".

    ويمكن أن يؤدي التهاب المسالك البولية، للعدوى ويسبب تهيج في المثانة؛ وحاجة ملحة للتبول وأحيانا سلس البول.

    يقع المستقيم بالقرب من المثانة ويشاركها فى العديد من الأعصاب؛ لذلك قد يؤدي الإمساك "البراز الصلب المضغوط في المستقيم" إلى زيادة نشاط هذه الأعصاب وزيادة مرات التبول.

    الحمل والولادة

    يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية للحامل وزيادة وزن الجنين إلى الإصابة بسلس البول الإجهادي. كما تؤدي الولادة في بعض الحالات إلى ضعف العضلات اللازمة للسيطرة على المثانة، وأيضا تلف أعصاب المثانة والأنسجة الداعمة لها؛ مما يؤدي إلى هبوط قاع الحوض العظمي.

    الشيخوخة وسن اليأس

    يمكن أن تقلل الشيخوخة من قدرة المثانة على تخزين البول, وكذلك قد تسبب تقلصات المثانة غير الإرادية, وتصبح أكثر تواترا مع التقدم في السن. وبعد انقطاع الطمث يقل إنتاج هرمون الأستروجين, وهو هرمون يساعد في الحفاظ على بطانة المثانة والإحليل بحالة جيدة ,وتدهور هذه الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم سلس البول.

    استئصال الرحم
    تشترك المثانة مع الرحم في العديد من العضلات والأربطة, وبالتالي فإن أي عملية جراحية في الجهاز التناسلي للمرأة, مثل استئصال الرحم، قد تضر عضلات قاع الحوض الداعمة, والتي يمكن أن تؤدي إلى سلس البول.

    تضخم وسرطان البروستاتا

    يعاني الكثير من الرجال كبار السن من تضخم البروستاتا الحميد, والذي قد يسبب سلس البول، كما أن سلس البول الإجهادي أو الْحِثِّي يمكن أن يرتبطان بسرطان البروستاتا غير المعالجة, ولكن في كثير من الأحيان يكون سلس البول، تأثيرا جانبيا لعلاجات سرطان البروستاتا.

    الإنسداد
    يؤدي وجود ورم في أي مكان على طول المسالك البولية إلى منع التدفق الطبيعي للبول؛ مما قد يؤدي إلى سلس البول، كما يمكن أن تسبب حصوات المثانة في بعض الأحيان إلى سلس البول.

    الاضطرابات العصبية
    تتسبب أمراض التصلب المتعدد أو باركنسون أو السكتة الدماغية أو أورام المخ أو إصابات العمود الفقري، في كثير من الأحيان إلى تداخل الإشارات العصبية والتي تنعكس على قدرة السيطرة على المثانة؛ مما قد يسبب سلس البول.

    عوامل الخطر
    الجنس
    تكون النساء أكثر عرضة لسلس البول الإجهادي؛ بسبب الحمل، والولادة، وانقطاع الطمث وطبيعة الجهاز التناسلي للنساء، ومع ذلك فإن الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا معرضون بنسبة أكبر لسلس البولي الحثي والتجاوزي.

    السن
    تقل قوة عضلات المثانة ومجرى البول مع التقدم في السن، وكذلك تقل كمية البول التي يمكن للمثانة أن تستوعبها.

    زيادة الوزن
    يزيد الوزن الزائد من الضغط على المثانة والعضلات المحيطة بها مما يضعفهم؛ وهو ما قد يسمح للبول بالتسرب عند السعال أو العطس.

    التدخين والتاريخ العائلي وأمراض أخرى
    يزيد التدخين من خطر الإصابة بسلس البول، وإذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين لديه سلس البول وخاصة سلس البول الحثي فإن نسبة حدوث المرض تكون أعلى، كما تزيد الأمراض العصبية أو مرض السكري، من خطر سلس البول.

    العلاج 
    التقنيات السلوكية 
    ينصح بتدريب المثانة لتأخير التبول بعد الرغبة في التبول، إلى جانب التدرب على تفريغ المثانة تماما لتجنب سلس البول التجاوزي، علاوة على تنظيم عملية التبول زمنيا كل ساعتين إلى أربع ساعات بدلا من الانتظار للحاجة الشديدة للتبول، وقد يلزم خفض أو تجنب شرب الكحوليات، والكافيين أو الأطعمة الحمضية وكذلك الحد من استهلاك السوائل وفقدان الوزن، وكذلك زيادة النشاط البدني للتخفيف من حدة المرض.

    الأدوية
    يمكن أن تؤدي مضادات الكولين مثل أوكسى بيوتينين Oxybutynin إلى تهدئة المثانة المفرطة وقد تكون مفيدة لسلس البول الحثي.

    يستخدم ميرابيجرون Mirabegron لعلاج سلس البول وهو يرخي عضلات المثانة ويمكن أن يزيد من كمية البول التي تستوعبها المثانة .

    ترخي مانعات مستقبلات ألفا Alpha blockers ، مثل دوكسازوسين Doxazosin عضلات المثانة والألياف العضلية في البروستاتا، في حالة سلس البول الحثي أو التجاوزي، وتجعلها أسهل لتفريغ المثانة.


    تعمل مضادات الاكتئاب تراى سيكليك Tricyclic Anti-Depressents ، مثل إيميبرامين imipramine عن طريق زيادة مستويات النوربينفرين والسيروتونين، وكذلك تعمل كمضادات للكولين، وترخي عضلات المثانة البولية.

     





    روسيا 2018

    لقطة اليوم
    مكتبة اخبار اليوم
    مفاجأة.. محمد صلاح يرفض ريال مدريد من أجل هذا النادي
    مفاجأة.. محمد صلاح يرفض ريال مدريد من أجل هذا النادي
    مصادر أمنية تكشف تفاصيل مثيرة حول دور «أبو زقول» في دعم الإرهاب بسيناء
    مصادر أمنية تكشف تفاصيل مثيرة حول دور «أبو زقول» في دعم الإرهاب بسيناء
    بالصور.. أول ظهور للحاجة سعدية داخل محبسها بالسعودية 
    بالصور.. أول ظهور للحاجة سعدية داخل محبسها بالسعودية 
    تعليق ناري من مرتضى منصور بعد احتجاز فريق الزمالك
    تعليق ناري من مرتضى منصور بعد احتجاز فريق الزمالك