رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 16 يناير 2018 01:29 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

«التمر» .. أكسير الشباب وصانع البهجة

  • منى إمام

  • الخميس، 11 يناير 2018 - 06:46 م

    التمر
    التمر

    التمر له فوائد لا تحصي وهناك أشياء لو تم مزجها به تعطي فرحه لمن يتناوله، مثل تمر المدينة المنورة، والذي يعد من أفضل تمور العالم.

    ويؤكد خبير التغذية احمد فرغلي، على أن هناك معلومات عن التمر لا يعرفها البعض، مثل إذا تم غلي التمر وشربه كالشاي "يفرح القلب"، الحزين كما أن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم وأيضاً تمر البرني يعد أكسيرا للشباب، وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب.

    وأضاف أن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً، يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل، وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية، كما أن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية، مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت.

    وأشار إلي أن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه، كما أنه يخفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين ويمنع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير ،وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم، ويمنع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور، ويعمل على الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج وعلاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

    وتابع أنه يعد أيضاعلاجا للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ، كما أنه علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم وعلاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس وعلاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون ومضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم، وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان وعلاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

    وأضاف أن التمر علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1 وعلاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2 وعلاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين وعلاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. 

    وأشار إلى أن من التمر يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك، كما أنه علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم، وعلاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية، وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.