رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 17 يناير 2018 03:02 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

تفاصيل قرار البنك المركزي لفتح حساب «كسور الشيكات»

  • شيماء مصطفى

  • الخميس، 11 يناير 2018 - 03:15 م

    طارق عامر - محافظ البنك المركزي
    طارق عامر - محافظ البنك المركزي

    قرر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، فتح حساب لديه باسم حساب «كسور الشيكات»، تحت رقم (4/32554/001/4)، لتودع به المبالغ التي يتم تحصيلها من كسور الشيكات والحوالات، وذلك لتوجيهها لخدمة الاقتصاد المصري.
    وقال البنك المركزي، في بيان صحفي اليوم الخميس 11 يناير 2018، إنه نتيجة لعدم صرف كسور قيمة الشيكات أو الحوالات المصرفية التي يتم صرفھا عن طريق شباك الصرف، للعديد من العملاء، فقد ارتأى البنك المركزي المصري إمكانية تحصيل تلك القيمة بعد الحصول على موافقة العملاء ليتم توجيھھا لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية منھا على سبيل المثال تطوير المناطق العشوائية.
    وأضاف، أنه نتيجة لذلك وافق البنك المركزي، على إمكانية توجيه كسور قيم الشيكات أو التحويلات المصرفية التي يتم صرفها عن طريق شباك الصرف للعديد من العملاء لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية، منها المناطق العشوائية، وذلك بعد موافقة العملاء.
    وأوضح البنك المركزي، أنه سيؤخذ في الاعتبار خصم كسور الشيكات والحوالات المصرفية؛ بعد الحصول على موافقة كتابية من العملاء، ويتم خصم تحصيل كسور الجنيه للشيكات والحوالات المصرفية التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأقل، ويتم تحصيل كسور العشرة جنيهات للشيكات والحوالات المصرفية التي تبلغ قيمتها أكثر من مليون جنيه.
    وأشار إلي أنه سيتم إعفاء الشيكات والحوالات المصرفية حتى ١٠٠ جنيه، بالإضافة إلي إعفاء شيكات المعاشات.
    وطالب المركزي، البنوك العاملة في السوق المحلية، بفتح حساب جديد لـ «كسور الشيكات»، و تجميع الحصيلة المشار إليھا به ، على أن يتم تحويل رصيده في نھاية كل شھر إلى الحساب المفتوح طرف البنك المركزي المصري،  على أن يقوم البنك المركزي في اليوم الأول من كل شھر بتحويل رصيد الحساب المفتوح لديه لھذا الغرض إلى صندوق
    تحيا مصر.