10 معلومات تلخص رحلة «العادلي» من «الهروب» حتى تسليم نفسه

حبيب العادلي
حبيب العادلي

قضت محكمة جنايات القاهرة، بقبول الاستشكال المقدم من فريد الديب محامي اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق لوقف تنفيذ الحكم الصادر بسجن العادلي 7 سنوات بقضية فساد الداخلية.

 

في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، 10 مفاجآت أثارت الرأي العام عن «العادلي» كان أبرزها هروبه.

 

حبس العادلي 7 سنوات

 

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت 15 أبريل الماضي، بالسجن المشدد 7 سنوات لحبيب العادلى و 12 آخرين في القضية المعروفة باسم "فساد الداخلية"، لاتهامهم بالاستيلاء على أكثر من ٢ مليار جنيه من أموال وزارة الداخلية.

هروب العادلي

 

تداولت أنباء عن هورب العادلي، فيما أكد محمد الجندي محامي العادلي صحة هروبه من محبسه وإنه في حالة صحية سيئة لا يستطيع الحركة، ويحاول فريق الأطباء المعالج له إحداث أي طرق لعلاجه.

 

تداول أنباء عن هروبه للخارج

 

قال فريد الديب، محامى العادلي، إن موكله لم يغادر القاهرة، وسيظهر قبيل جلسة محاكمته أمام محكمة النقض في 11 يناير من العام المقبل، وهو موعد نقض الحكم الصادر ضده بالسجن 7 سنوات، في القضية المعروفة بـ «فساد الداخلية».

 

شقيقة العادلي

 

وفي واقعة غريبة أمرت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار أحمد شورب بتشريح جثة خادمة شقيقة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي بعدما انتحرت داخل شقتها لبيان أسباب الوفاة وسرعة إجراء تحريات المباحث.

 

إصابته بجلطة

 

قال محمد الجندي، إن العادلي بمجرد سماع الحكم على حبسه بقضية فساد الداخلية تعرض لحالة صحية سيئة نتج عنها إصابته بجلطه، وعلى الفور قام أقاربه باصطحابه إلى أحد المنازل بأكتوبر وإخفائه عن مباحث تنفيذ الأحكام حتى تتحسن حالته الصحية.

 

رفض جنسية 3 دول

 

صرح المحامي محمد الجندي، لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن هناك 3 دول عرضت الجنسية على العادلي وهما الكويت والسعودية والإمارات، لافتا إلى أنه رفض وامتنع عن الحصول عليها.

 

تحقيقات النيابة

 

حيث قامت نيابة أكتوبر الجزئية، بإشراف المستشار أحمد جمال الأبرق، بتحقيقات موسعة بشأن واقعة هروب حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، على الرغم من قرار محكمة الجنايات باتخاذ تدابير احترازية ووضعه تحت الإقامة الجبرية بمنزله بقضية فساد الداخلية.

 

حالته الصحية

 

أكدت إلهام شرشر، زوجة اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، أن العادلي كان مريضاً خلال الفترة الماضية لأنه يعيش بشريانين فقط بالقلب، ويوجد انسداد بالشرايين الأخرى، دون أن تفصح عن المكان الذي كان يتلقى فيه العلاج.

 

توليه منصب بالسعودية

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني، إن وزير الداخلية المصري الأسبق اللواء حبيب العادلي، يشغل منصب مستشار لدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيما نفى فريد الديب محامي حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، الأنباء المتداولة عن هروب العادلي، من مصر وتوليه منصب المستشار الأمني لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

تسليم نفسه

 

كانت المفاجأة المدوية، بعد إعلان التحفظ على حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، لتنفيذ أحكام صادرة بحقه بالسجن، وتحديد مكانه من قبل وزارة الداخلية، وفور إعلامه، تقدم لتنفيذ الحكم القضائي الصادر ضده.