رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 16 يناير 2018 01:27 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

وزير الصحة: حققنا أكبر استفادة من قرض البنك الدولي

  • حاتم حسني

  • الخميس، 11 يناير 2018 - 12:39 م

     وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي
    وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي

    أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، أن مصر نجحت في تحقيق أكبر استفادة من قرض البنك الدولي بقيمة ٧٥ مليون دولار.


    وأوضح راضي، في كلمته خلال ندوة القضاء على فيروس سي، التي عقدت اليوم الخميس ١١ يناير، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية د.جون جابور، ونائب المدير الإليزيه للبنك الدولي د.شريف حمدي، أن وزارة الصحة والسكان نجحت في تشغيل ٤٤ وحدة من مستشفيات التكامل التي كانت مغلقة منذ نهاية التسعينات، وذلك القرى التابعة ل ٩ محافظات في صعيد مصر، وذلك بعد تحويلها لمستشفيات أمراض النسا والولادة والأطفال .


    وقال إن فكرة انشاء مستشفيات التكامل لم تكن فكرة سيئة، حيث كانت تضم ٣٠ سريرا كمستشفيات أحادية التخصص للتعامل مع حالات الطوارئ، خصوصا في المناطق الريفية، مشيرا إلى أن تكلفة تجهيز ال٤٤ مستشفى بلغت ٢٦١ مليون جنيه، مؤكدا أن كل محافظة في الصعيد تضمنت ٥ مستشفيات على الأقل.


    وأضاف أن وزارة الصحة استفادت من قرض البنك الدولي في تحويل بعض المستشفيات إلى مستشفيات إحالة، ينقل لها ضحايا الحوادث الكبيرة، مثل ما حدث في واقعة حادثة الروضة، ويوم كنيسة حلوان، بالإضافة حادث المنطاد الذي نقل مصابوه إلى مستشفى الأقصر الدولي التي أنشأت في التسعينات وتم تدعيمها بجميع الأجهزة، وغرف العمليات المتخصصة لتقوم لدور مستشفى الإحالة.


    وشدد وزير الصحة على أن مصر، أصبحت نموذجا في علاج مرضى فيروس سي، وجاء دور برنامج المسح الطبي الشامل لكل محافظات مصر، بالاستفادت من قرض البنك الدولي، حيث نجحت الجهود في تنفيذ المسح ل٥ مليون مواطن مصري في ٩ محافظات بالصعيد، خلال ١٤ شهرا بدأت أكتوبر ٢٠١٥ زيادة القدرات، ويتم صرف العلاج من القرض.


    وتابع أن مصر استفادت من القرض في تطوير ١٠٧٦ وحدة صحية، في مختلف محافظات الجمهورية لتكون خط الدفاع الأول ضد الأمراض، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.