مصر تتقدم رسمياً للحصول على منصب سكرتير عام الكوميسا

طارق قابيل
طارق قابيل

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، تقدم مصر رسمياً إلي تجمع السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي " الكوميسا"؛ للحصول على منصب السكرتير العام للتجمع، مشيراً إلى أن هذا التوجه يعكس حرص القيادة السياسية على تعزيز الدور المصري في القارة الإفريقية، وتعظيم الاستفادة من عضويتها لتنمية وتطوير علاقاتها التجارية والاستثمارية مع الدول الأعضاء بالتجمع، خاصة في ظل تنامي الصادرات المصرية إلي أسواق الكوميسا؛ والتي تصل إلي نحو 1.7 مليار دولار مقابل 600 مليون دولار واردات مصرية من أسواق الكوميسا .


وأكد وزير الصناعة، وجود فرصة كبيرة لفوز مصر بهذا المنصب، خاصة أن إقليم الشمال الذي يضم مصر وليبيا والسودان لم يسبق له شغل هذا المنصب من قبل، لافتا إلي أنه تم فتح باب التقدم لهذا المنصب بدءاً من 3 يناير الجاري، وسيتم تسليم طلبات الترشح (مصحوبة بالسيرة الذاتية للمرشح باللغة الإنجليزية )، في موعد أقصاه 1 فبراير المقبل من خلال وزارة التجارة والصناعة.


وأوضح طارق قابيل، أن قواعد الكوميسا تنص على تولى الوزارات المعنية في الدول الأعضاء تلقى طلبات الترشح وعدم قبول أي طلبات تقدم مباشرة إلى الأمانة العامة للكوميسا.


وقد حددت السكرتارية العامة للكوميسا الشروط العامة للتقدم لهذا المنصب وهى كالتالي :


1- أن تعلن الدولة عن المنصب الشاغر في صحفها المحلية من خلال منظومة الخدمات العامة وعلى نطاق واسع في وسائل الإعلام وذلك طبقاً للوائح الكوميسا والقرار الوزاري الصادر في مارس 2003 لضمان الشفافية .
2- يتعين على الدولة ترشيح 5 مرشحين كحد أقصى للمعايير المحددة للمنصب على أن تقوم الدولة العضو بتقديم قائمة بمرشحيها في موعد أقصاه 6 فبراير 2018، و تقديم تقرير مفصل حول القائمة المختصرة للمرشحين .


وفيما يتعلق بالشروط الواجب توافرها في المرشحين لهذا المنصب فقد جاءت على النحو التالي :


1- الحصول على درجة الدراسات العليا في الاقتصاد أو الإدارة أو العلوم الاجتماعية أو تخصصات ذات الصلة على أن تشمل طلبات التقدم نسخ موثقة من مؤهلاتهم وكشف بالدرجات والمواد الدراسية. 
2- أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 15 عاماً في مجال الإدارة يتخللها القيام بدور ريادي مع خبرة في المنظمات الكبرى كما تعد الخبرة في المنظمات الإقليمية ميزة إضافية. 
يذكر أن؛ السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي " الكوميسا "؛ عبارة عن تجمع إقليمي يضم 19 دولة إفريقية، تسعى لتعزيز وتقارب اقتصادياتها من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي الكامل، وتستهدف خلق سوق مشتركة لتصبح جزءاً من المجموعة الاقتصادية الإفريقية، ويقع مقر الأمانة العامة للكوميسا بالعاصمة الزامبية لوساكا.