مدير مكتبة الاسكندرية: ندرس إنشاء متحف للأديان بحلوان

د. مصطفي الفقي خلال المؤتمر الصحفي
د. مصطفي الفقي خلال المؤتمر الصحفي

أكد د. مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إنهم يدرسون إنشاء متحف للأديان بمنطقة حلوان، يضم أبرز المقتنيات من الديانات السماوية الثلاث.

وأضاف " الفقي" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الاربعاء، بمكتبة الاسكندرية، إن مصر بها قاعات كبيرة تضم مقتنيات لليهود والأقباط والحضارة الإسلامية، مشيرا إلى أنهم يدرسون فتح باب التبرعات الدولية لإنشاء هذا المتحف.

وأشار إلى أن المجتمع المصري دائما ما يقدر الأخر ويحترم الديانات المختلفة، لافتا إلى العدد الكبير من المعابد اليهودية المتواجدة في القاهرة والاسكندرية.

ورأى مدير مكتبة الاسكندرية أن هذا المتحف سيكون رسالة مصر للعالم بأننا دولة السماحة وسيكون على مستوى عالي مشيرا الى حديثه مع عدد من المهتمين بهذا الشأن لتنفيذ المشروع، موضحا أن رئيس الطائفة اليهودية في مصر رحبت بالفكرة وابدت استعدادها لمد هذا المتحف بالمقتنيات المتواجدة لديها.

 وكشف "الفقي" عن استمرار المكتبة في تطوير وترميم قصر أنطونيادس والحديقة الملحقة به قائلا:" القصر يمثل قيمة تاريخية لمصر ونهدف إلى تحويله إلى مزار أو مدرسة للفنون".

وحول تمويل مكتبة الاسكندرية، قال " الفقي" إن المكتبة تتبع الدولة المصرية ويخصص لها ميزانية سنوية كل عام، مشيرا إلى وجود وديعة تحت ولاية الدولة تقدر بـ 140 مليون دولار فضلا عن تمويل يأتي من منظمات عالمية لصالح برامج متخصصة بالمكتبة.