20 عاما على إنشاء «مدينة الإنتاج الإعلامي»

20 عاما على إنشاء «مدينة الإنتاج الإعلامي»
20 عاما على إنشاء «مدينة الإنتاج الإعلامي»

تحتفل مدينة الإنتاج الإعلامي، الخميس 11 يناير الجاري، بمرور 20 عاما على تأسيسها، حيث انطلقت في عام 1997. 
تعتبر مدينة الإنتاج الإعلامي الوكيل الرئيسي للخدمات الإنتاجية في الشرق الأوسط، وتم تأسيسها في البداية لتوفير احتياجات صناعة السينما والدراما المصرية، وسرعان ما أصبحت أكبر صرح إعلامي.
قامت مدينة الإنتاج الإعلامي تحت مظلة المنطقة الإعلامية الحرة بمدينة السادس من أكتوبر، فهي منطقة حرة عامة ذات طبيعة خاصة، خصصت لنشاط الإنتاج الفني والإعلامي والأنشطة الإنتاجية والخدمية المرتبطة به، وأقيمت على مساحة حوالي ٣٣ مليون متر مربع.
أقيم على أرض مدينة الإنتاج الإعلامي أكثر من 15 منطقة تصوير مفتوحة، يمثل كل منها حقبة ثقافية وتاريخية ومعمارية متفردة بكل التفاصيل، وتم مراعاة في تصميمها المرونة والقابلية للتغيير من خلال واجهات متحركة، تتيح التبديل اللازم لإنتاج فني مرن، قليل التكلفة، وأبرزها المناطق الإسلامية والفرعونية والريفية وجاردن سيتي ومنطقة نزلة السمان وبيت الأمة والأحياء الشعبية.
كما تضم المدينة أكثر من 77 ستديو بمساحات مختلفة تبث منه القنوات الفضائية،  حيث تحتوي على 6 مجمعات للاستديوهات  مقسمة إلى (أ،ب،ج،ف،هـ،ك)، وتشمل استديوهات متنوعة من 55 إلى 1200 متر مربع يتم من خلالها تنفيذ أضخم إنتاج تليفزيوني ودرامي والتي غطت معظم أوقات البث التليفزيوني في القنوات المصرية والعربية المختلفة على مدار السنوات الماضية.
يعتبر مجمع ستديوهات (أ) هو المشروع الرئيسي لمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث أقيم على مساحة 400 ألف متر مربع بأحدث التقنيات الإعلامية التي نفذتها كبريات الشركات العالمية ليكون ويحتوى على 19 ستديو تتراوح مساحاتها بين 100 و900 متر مجهزة بكل الخدمات الفنية اللازمة للإنتاج الدرامي والبرامجي، التي تتميز بارتفاع رأسي يسمح بإنشاء ديكورات بارتفاع عدة طوابق معا.
أما مجمع ستديوهات (ب، ج، ف، هـ، ك) فهي تصلح لتصوير كافة الإنتاج التليفزيوني وإنتاج كافة أنواع الدراما وبرامج المنوعات وأفلام السينما، كما إنها مهيأة في ذات الوقت لبث المحطات الفضائية التليفزيونية التي تبث برامجها عبر النايل سات.
كما تحتوي المدينة على ستديوهات أخرى مثل ستديو للصوت، وستديو دولبي، وستديو دوبلاج.
وبالنسبة للإنتاج الفني، أنتجت مدينة الإنتاج الإعلامي 11 فيلم، منها "أنت عمري" و "معالي الوزير" و "واحد صفر" و"حب البنات" و"شقة مصر الجديدة" و"ملك وكتابة".
وفي الدراما التليفزيونية قدمت المدينة عدد كبير من المسلسلات سواء بالإنتاج المباشر أو المشاركة في الإنتاج مع جهات أخرى، والتي تخطت في عددها الـ 120 عملا، ومن أبرز تلك المسلسلات: "لدواعي أمنية" و"إمام الدعاة" و"أين قلبي" و"الأصدقاء" و"العصيان" و"العطار والسبع بنات" و"العصيان" و"الليل وآخره" و"الإمام المراغي" و"رجل وإمراتان" و"الخروج" و"مملكة يوسف المغربي"، على الرغم من المشاركة الكبيرة في الإنتاج الدرامي وتقديم العديد من الأعمال إلا أنها تراجعت في السنوات الأخيرة عن الإنتاج الدرامي.