فيديو.. "شكري": علاقات مصر والسودان تاريخية.. والموقف المصري ثابت تجاه القضية الفلسطينية

السفير سامح شكري
السفير سامح شكري

أكد وزير الخارجية السفير سامح شكري أن العلاقات بين مصر والسودان تاريخية وأن السودان من أهم الدول بالنسبة لمصر وهناك اهتمام بتنمية العلاقات بين البلد ينموها أنه تواصل مع وزير الخارجية السوداني ليعلمه بتفاصيل المبادرة المصرية حول سد النهضة ولم يصل رد حتى الآن من جانب السودان.

 وأضاف "وزير الخارجية" خلال مداخلة هاتفية  في برنامج "كل يوم" المذاع على قناة on_e اليوم الأحد 7 يناير أن مصر لم تستبعد السودان من مفاوضات سد النهضة، مشيرا إلى أنه أرسل خطابًا رسميًا لنظيره السوداني عقب زيارته الأخيرة لأديس أبابا فيما يتعلق بالمبادرة الجديدة حول أزمة مياه النيل قائلا: "مصر لم تطلب من إثيوبيا باستبعاد السودان من المفاوضات حول سد النهضة".

وتابع: "حتى هذه اللحظة لم تتلق الخارجية ردًا على الخطاب الذي أرسلته للسودان"  مشيرا إلى أن السودان من أكثر الدول المهمة لمصر وكانت أول زيارة خارجية للرئيس عبد الفتاح السيسي عقب انتخابه للخرطوم "قائلا:" نأسف من النبرة الإعلامية السودانية ولكن وزارة الخارجية تعمل لشرح الأوضاع وعلى الإعلام في الدولتين العمل على المصلحة العامة ومراعاة الخصوصية ويبتعد عن أي إساءات تنال الجانبين لأنها لا تخدم مصالح الشعبين".

وأشار "وزير الخارجية" إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بأول زيارة خارجية له بعد عقد القمة الإفريقية كانت للسودان مشيرا إلى ان مصر دائما ترى أن الشعب السوداني والمصري شعب واحد لا يفصلهما أي شيء، معرباً عن أسفه من الهجوم الإعلامي من قبل بعض وسائل الإعلام علي مصر مؤكدا أن تلك النبرة التي لمستها الخارجية المصرية لا تخدم مصلحة البلدين ويجب علي الصحافة والإعلام من الجانبين مراعاة العلاقات التاريخية. 

وأوضح "شكري" أن قرار سحب السفير السوداني من القاهرة يعود إلى قضية حلايب وشلاتين، مؤكدا أن هذا الأمر له حساسية ويجب أن يتم التعامل بشأنه علي أعلي مستوى وبحكمة وأن يجنب عن مجالات التعاون بين البلدين مشددا أن بعض الحملات الإعلامية في الصحف لن تخدم المصلحة المشتركة بين البلدين. 

وعن تسريبات صحيفة النيويورك تايمز وقرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني أكد "وزير الخارجية " أن الموقف المصري ثابت تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر لن تحيد عن قرارها ورفضها بضم القدس ولا تتحدث بأسلوبين ولا تخشى أحدا من إعلان موقفها تجاه القضية الفلسطينية.

 وشدد "وزير الخارجية " على أن أي ادعاء حول موقف مصر من القضية الفلسطينية كاذب فالموقف المصري ثابت تجاه القضية الفلسطينية.