ما لا تعرفه عن «محطة كهرباء» العاصمة الإدارية الجديدة

محطة كهرباء العاصمة الادارية الجديدة
محطة كهرباء العاصمة الادارية الجديدة

تتجه الأنظار صوب محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة، التي تقع بعد القطامية بحوالى 42 كيلو، على مساحة 175 فدانا بطريق العين السخنة.. في سياق السطور التالية نستعرض بالتفصيل كل ما يتعلق بالمحطة:


قدرة المحطة وتكلفتها 


تقوم شركة سيمنز الألمانية بتنفيذها ضمن الـ3 محطات "البرلس، وبني سويف، والعاصمة الإدارية" باجمالى  4800 ميجا وات للمحطة وبتكلفة 2 مليار يورو لكل محطة.

 

المباني الإدارية للمحطة 


تضم المبانى الإدارية للمحطة مديرين المشروع سواء من شركة آوراسكم وسيمنز أو المشرفين على تنفيذ المشروع من وزارة الكهرباء وتحاصر المحطة الصخور والجبال ولا توجد أى أنهار أو بحر كما هو معتاد على محطات الكهرباء التى يحرص على إنشائها بالقرب من مصدر مائى وصنفت المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الوسط التى يتم إنشاؤها بمنطقة جبلية بعيدا عن مياه بحر أو نيل وتعمل بنظام التبريد الهوائى باستخدام 12 مروحة عملاقة تستخدم لأول مرة.

 

المحطة تعمل بطراز h-class  

 

تمكنت شركة سيمنز الألمانية المنفذة للمحطة أكبر وأحدث محطة بالعالم تعمل بكفاءة إنتاجية 65% تعمل بطرازh-class الذى يستخدم للمرة الأولى على مستوى العالم بمصر.

 

ربط المحطة المرحلة الاولى بالشبكة القومية


تم ربط المرحلة الأولى بالمحطة بالشبكة القومية بقدرة 400 ميجاوات وسوف يتم ربط المرحلة الثانية بالشبكة القومية فى مايو 2018 حيث يتم الانتهاء من جميع الاعمال بالمحطة و تم ربط المحطة بخط لمحطة محاولات التبين وخط لمحطة محاولات العين السخنة وخط لكل من مدينة بدر 1 وبدر2 علاوة على خطين بمحطة محولات زهراء المعادي.

 

تكوين المحطة


يوجد بالمحطة 3 موديول يضم كل موديول 2 وحدة غازية تعمل بالغاز الطبيعى، ووحدة بخارية تعمل بالعادم الناتج من الوحدتين الغازيتين لتوفير الوقود مازالوا تحت الإنشاء، بالإضافة إلى 2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت.


إنشاء مبنى تحكم بأحدث التقنيات العالمية


يوجد مبنى مركز التحكم الذى تم إنشاؤه بأحدث الإمكانيات والأجهزة داخل مركز التحكم القومى يوجد ما يقرب من 8 شاشات حديثة يعمل منهم شاشتين فقط الخاصين بالوحدة الأولى الغازية، التى تم تشغيلها لعرض استقرار عمل الوحدة وضخ الوقود لها. 

 

من جانبه صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر، إن النسبة الفعلية للتنفيذ بلغت 92%، تم العمل على تنفيذ محطات الكهرباء بتكنولوجيا حديثة تستهلك نسبة أقل من الوقود، موضحًا أن المحطة تعمل بقدرة 4800 ميجا وات.

 


 
.

 



 
 
 

 

ترشيحاتنا