«الآثار»: التحقق من أثرية 1369 قطعة حصيلة مضبوطات 2017

مضبوطات آثرية - أرشيفية
مضبوطات آثرية - أرشيفية

نجحت الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية، برئاسة نصر جبريل، في التحقق من أثرية 1369 قطعة حصيلة مضبوطات عام 2017 قبل بيعها.

وأودعت الإدارة القطع المضبوطة، بمخازن الآثار بأمر من النيابة العامة كأحراز على ذمة القضايا المضبوطة بها، وذلك تمهيداً لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

وقال مدير عام إدارة المضبوطات الأثرية، علي أحمد، إن الإدارة عاينت 212 قضية أحراز طوال عام 2017، ضمت 1369 قطعة عبارة عن  مجموعة من الأواني الفخارية، والتماثيل، ورؤوس تماثيل، وعملات، وتوابيت، ولوحات، وتيجان أعمدة، ومومياوات، منها 36 قضية تم التأكد من أثرية مضبوطاتها.

وأشار "أحمد"، إلى أن الإدارة مستمرة في عملها لحماية كل ما هو أثري طبقا لأحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983، وتعديلاته بقانون ٣ لعام 2010.

وأوضح  أن إدارة المضبوطات تعد أحد أهم كيانات الوزارة المختصة بمعاينة القطع المشتبه في أثريتها، حيث تضم عددًا كبيرًا من مفتشي الآثار ممن هم على دراية بالفرق بين الأثر الحقيقي والمزيف.

وأكد مدير إدارة المضبوطات، أن الوزارة تعمل على تسهيل كافة العقبات التى تواجه الإدارة، إيمانًا منها بدورها الفعال في حماية آثار مصر وموروثاتها الحضارية والثقافية.