«الإسكان»: انتهاء جزء من المرحلة الثانية بمشروع محطة معالجة الجبل الأصفر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم الانتهاء من تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الثانية بمشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، والتي تخدم أكثر من نصف سكان القاهرة.

وأكد الوزير، بحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة، إنه سيتم الانتهاء من تجارب التشغيل نهاية مارس 2018، موضحًا أنه من المقرر إنتاج طاقة كهربائية تصل إلى 60%، من إجمالي الطاقة المطلوبة لتشغيل المعدات بالمحطة باستخدام البيوجاز الناتج من أعمال معالجة مياه الصرف الصحي.

وأوضح الوزير، أنه تم توريد وتركيب أحدث المعدات الكهروميكانيكية في مجال تنقية مياه الصرف الصحي بالمشروع، مشيرًا إلى أنه يتم التحكم في أجهزة المشروع وتشغيلها من خلال غرفة تحكم مركزية (إسكادا) والتي يتم من خلالها إدارة المشروع أتوماتيكياً بنسبة 100%.

وقال المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، إن «طاقة معالجة الجزء الثاني من المرحلة الثانية من المحطة تبلغ 500 ألف م3/يوم من مياه الصرف الصحي، باستخدام أسلوب الحمأة النشطة المعادة، لخدمة حوالي 2.5 مليون نسمة».

وأوضح أن «مساحة المشروع حوالي 330 ألف م2 (78 فداناً)، وتم تنفيذه بتمويل من البنك الإفريقى والحكومة المصرية – وزارة الإسكان».

وأشار إلى أن هذا المشروع يُعد أحد المشروعات العملاقة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، حيث استمر العمل بمرحلة الإنشاءات المدنية والتركيبات الإلكتروميكانيكية 42 شهرًا، وبلغت كميات التراب الناتجة من أعمال الحفر والإحلال والردم للمباني بالمشروع مليون و200 ألف م3، وإجمالي كمية الخرسانات بالمشروع 182 ألف م3، بينما بلغت أطوال المواسير بالمشروع 15 كم طولي بخلاف المواسير الخاصة بالمرافق، وبلغت أطوال كابلات الكهرباء (كابلات الجهد المتوسط 70 كم طولى - كابلات الجهد المنخفض 130 كم طولى).