عاجل

الإليزيه: ماكرون يزور الصين الأحد المقبل لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب

ايمانويل ماكرون
ايمانويل ماكرون

 يقوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بزيارة إلى الصين الأحد المقبل لتوقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية وعقد شراكة استراتيجية مع بكين، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب والاختلال المناخي.


وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) - في بيان الخميس 4 يناير - أن الزيارة ستهدف إلى تعزيز العلاقة مع نظيره الصيني شي جين بينغ ، وإعادة التوازن في العلاقات الثنائية في الوقت الذي بلغ العجز التجاري لفرنسا مع الصين 30 مليار يورو ، وهو الأكبر في تجارتها الخارجية ، إذ أن بكين تعد المورد الثاني والزبون الثامن لفرنسا. 


وأكدت الرئاسة الفرنسية أنه سيتم التوقيع على اتفاقات في المجال النووي المدني والرقمي وعدد كبير من الاتفاقات الاستراتيجية يصل عددها لنحو خمسين اتفاقا.


ومن المقرر أن تشهد الزيارة الإعلان عن صفقات بيع لشركة (إيرباص) ولمحركات (سافران) ، فضلا عن اتفاق في المجال النووي ، حيث تتفاوض شركة "أريفا" الفرنسية لبناء مصنع لمعالجة النفايات المشعة ، وفي مجال الزراعة تتطلع فرنسا لتطوير التعاون في مجال لحوم الأبقار والخنازير والدواجن.


ومن المقرر أيضا أن يعلن الجانبان عن إنشاء صندوق استثماري مشترك برأس مال مليار يورو لدعم الشركات المتوسطة ، لا سيما الفرنسية العاملة في الصين، فضلا عن توقيع اتفاقات ثقافية تشمل إقامة مركز "بومبيدو" للفنون والثقافات بمدينة شانجاي. 


وأشار الإليزيه الى أن باريس تسعى الى تسهيل وصول شركاتها للسوق الصيني ، لا سيما قطاع الخدمات المالية ، حيث تحاول البنوك الفرنسية فتح فروع لها في الصين ، وتطمح في الحصول على دعم الصين لقوة مجموعة الساحل الخمسة التي تضم مالي وتشاد وبوركينافاسو والنيجر وموريتانيا.