افتتاح محطة مياه غرب النفق في السويس لتغذية قرى شباب الخريجين

خلال افتتاح محطة غرب النفق
خلال افتتاح محطة غرب النفق

أعلن اللواء أحمد حامد محافظ السويس، عن إعادة توزيع حصة المحافظة من المياه، وذلك بهدف زيادة الكميات التي تصل المناطق الواقعة على أطراف المدينة، كما قرر زيادة حصة السلام إلى 10 ألاف متر مكعب يوميا، والتي تعاني من الانقطاع المتكرر. 

جاء ذلك خلال افتتاح محطة تنقية المياه غرب النفق بحي الجناين، حضور اللواء أحمد حامد واللواء أ.ح محمد رأفت الدش قائد الجيش الثالث الميداني، والتي وضعت تصميمها ونفذتها الشعبة الهندسية بالجيش الثالث الميداني، بتكلفة 45 مليون جنيه، والتي تعمل بطاقة 12 ألف متر مكعب يوميا.

وعرض أحد مهندسي المحطة مراحل المحطة لتنقية المياه، وقال إن الوحدة الاولي بمدخل المحطة، وتضم طلمبات رفع المياه العكرة من ترعة السويس، وتضخ تلك المياه الى المرحلة الثانية وهي حوض المزج السريع ثم حوض الترسيب وهما المسؤولان عن إزالة العوالق والرمال والاحجار من المياه.

وأضاف المهندس أن المياه يتم ضخها عقب ذلك في خزانات أرضية، متصلة بخزنات سعة 1200 متر، ويتم معالجة المياه في الخزان بالشبة والكلور، قبل ضخها في الخطوط.

وتغذي المحطة 5 قرى هي محمد عبده ويوسف السباعي ومحمد كريم، والرائد، بشباب الخريجين، إضافة الى قرية الألبان الجديدة، والتي كانت تعتمد قبل ذلك على محطة أبو عارف.

وأوضح محافظ السويس، أن محطة أبو عارف كانت تضخ 10 آلاف متر مكعب يوميا من المياه للقرى الخمس، ومدينتي السلام بقطاعيها 1 و2 ، وعقب افتتاح المحطة سيتم تحويل حصة المياه التي كانت مخصصة للقري، لصالح مدينة السلام بالكامل، وتستقبلها المدينة في الخزانين الجديد الذي يتسع 5 الاف متر، والقديم الذي تم تطويره وتطهيره قبل أيام ويتسع أيضا لـ 5 الاف متر.

وأشار حامد إلى أن الهيئة القومية لمياه الصرف والصرف الصحي سوف تتولى عملية تطوير وزيادة قدرة محطة أبو عارف بالجناين لتصبح طاقتها 34 ألف متر مكعب بدلا من 17 ألف متر.