وزير التعليم العالي يطالب القطاع الخاص بتدريب الطلاب الجامعيين في البتروكيماويات

وزير التعليم العالي خلال تفقد الورش
وزير التعليم العالي خلال تفقد الورش

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان مشاركة القطاع الخاص في تطوير المعامل وورش الكليات العملية في مصر أمر هام لتجهيز خريج قادر على مواكبة متطلبات سوق العمل.

وطالب الوزير من الدكتور سيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، خلال زيارته للجامعة اليوم الثلاثاء، بالتواصل مع شركات القطاع الخاص التي تعمل بمجالات البتروكيماويات، والصناعات الكهربائية والمحركات للمشاركة المجتمعية وتوليها تطوير الورش والمعامل وتدريب الطلاب، فضلا عن تقديم نماذج مصغرة من خطوط الإنتاج لتدريب الطلاب بصورة مباشرة داخل الجامعة  

وتفقد الوزير مركز البحث العلمي والتطور التكنولوجي وأبحاث المواد التابع لكلية الهندسة، وشاهد الوزير كيفية عمل الأجهزة والمعدات المسؤولة عن تنقية الصخور، وفحص نسبة الزيت المعدني في الصخور ومقدار الترسيب داخلها وتركيز خام البترول.

وأشاد الوزير بالأجهزة بمركز البحث العلمي، وطالب بتعظيم الاستفادة منها بتشغيلها لحساب الغير، مع تدريب الطلاب بشكل مستمر عليها، واجرى الوزير تجربة عملية لفحص جسم معدني بجهاز "الميكروسكوب المليوني  SEM " والذي يتميز بقدرة فحص وتكبير للأجسام على وحدة العرض تصل الى مليون مرة.

وقال الدكتور محمد عبد المنعم مدير المركز، ان الجهاز يستخدم لفحص المعادن والصخر لمعرفة نسبة الشوائب داخلها بشكل دقيق، ويمكن استخدامه أيضا لفحص المواد الحية، لافتا انه درب طلاب كليات العلوم على استخدام الجهاز لفحص الخلايا الحية للكائنات التي يدرسونها.

كما تابع عمل جهاز قياس زاوية تماس المواد عند تعرضها للضغط والحرارة، والذي يتم استخدامه في تطبيقات صناعة الدهانات ومواد البتروكيماويات، والمواد البترولية وصناعة الاحبار.  

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار اعمال امتحانات طلاب كلية هندسة البترول بجامعة السويس، للوقوف على انتظام الامتحانات.

وقال الدكتور عاشور عبد المجيد عويس عميد كلية الهندسة، إن طلاب قسم الاستكشاف أدوا اليوم الامتحان في مادة الكمياء، لافتا ان القسم يضم عدد من الطلاب العرب الوافدين من دول الخليج العربي للتعلم في الكلية.

وتابع الوزير احدى اللجان التي كان يؤدى طلابها الامتحان في أحد الممرات بالكلية، وداعب طالب سوداني يجلس خلفه زميلة الوافد من نفس الدولة قائلا " أنتم جايين من السودان وبتغششوا بعض"، وتساءل الوزير عن المناهج ولغة التدريس، فأكد له عميد هندسة ان كل المواد تدرس باللغة الإنجليزية، خاصة مواد التخصص.

وتفقد الوزير ورش الآلات ومعمل قوى الآلات الكهربية ومعمل الطاقة المتجددة بكلية التعليم الصناعي ومعمل التربة، وطالب رئيس الجامعة بالتواصل مع مسؤولي المصانع التابعة للإنتاج الحربي لدعم تلك الورش ومدها بالمعدات اللازمة لتطوير ورفع كفاءة طلاب قسم الكهرباء خلال التدريب، مع التوسع في تدريب الطلاب بالمصانع والشركات المختصة بتلك المجالات.

 وقبل مغادرة الجامعة تفقد الوزير مجمع المطابع وورشة الغزل والنسيج، واشاد بمستوى المعدات والتجهيزات بالورش، وطالب رئيس الجامعة بوضع برنامج للتشغيل للغير لتعظيم الاستفادة من تلك الامكانيات ومعدات رأس المال، فضلا عن اهمية ذلك فى تحفيز الطلاب على الانتاج.