تعرف على السلع الاستراتيجية التي سيتم طباعة الأسعار على عبواتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مستشار وزير التموين محمد سويد، أن هناك سلع "استراتيجية" سيتم فرض طباعة الأسعار على عبواتها، مثل الأرز والسكر.


وأوضح سويد، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن قرار إعلان الأسعار يحتم على التجار إعلان أسعار المنتجات، وأن السلع الاستراتيجية سيتم تطبيق طباعة الأسعار على العبوات، أما باقي السلع "غير الاستراتيجية" من الممكن أن يكتب السعر على العبوة من المصنع، أو وضع لاصق عليها، أو وضع السعر على "الرف"، بشرط ألا يزيد عن سعر المستهلك المدون في فاتورة البضاعة.


وكانت وزارة التموين قد أعلنت بدء تطبيق قرار إلزام التجار بإعلان الأسعار على المنتجات، معلنة أن التطبيق في شهر يناير سيكون استرشاديا.


ووجه د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، القطاعات المعنية بديوان الوزارة ومديريات التموين، للبدء في تطبيق القرار 330 الخاص بإعلان سعر السلع الغذائية بشكل واضح على السلعة أو الرف بشكل غير قابل للإزالة، على ألا يزيد سعر البيع للمستهلك عن السعر المحدد من المورد والمدون بفاتورة شراء أصل البضاعة.

 وكلف المصيلحي، كافة الجهات المعنية وحاملي الضبطية القضائية في ديوان الوزارة والمحافظات، بالتطبيق الاسترشادي للقرار خلال شهر يناير بتكثيف حملات المرور على المحال وتوعية التجار بما جاء فى القرار، وتسجيل ملاحظات بالمخالفات، كما شدد الوزير على حظر تداول السلع والمواد مجهولة المصدر أو غير المصحوبة بالمستندات التي تثبت مصدرها.

وأوضح الوزير أن إعلان سعر السلع الغذائية والإمساك بالفواتير الضريبية أحد أهم آليات التحول للاقتصاد المنظم في قطاع التجارة الداخلية، الذي يمثل أكثر من 17% من إجمالي الناتج القومي في الوقت الذي لا يزيد حجم الحلقات المنتظمة فيه عن 20%.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم