«تهديدات ومعايدات».. هكذا استقبل زعماء العالم العام الجديد 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

12 ساعة فقط مرت على بدء العام الجديد، ففي الوقت الذي كان يتبادل فيه الجميع التهاني حرص عدد من القادة على توجيه رسائل إلى شعوبهم سواء عبر الكلمات المسجلة أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تخلوا كلماتهم أيضًا من التهديدات.


ونرصد خلال التقرير الآتي أبرز كلمات زعماء العالم في العام الجديد، وأبرز القرارات الهامة التي قامت بها بعض الدول باتخاذها في الساعات الأولى من السنة الجديدة.


ترامب: سنجعل أمريكا عظيمة سويًا
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في رسالة بعثها في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هنأ الأمريكيين بالعام الجديد قائلاً« سويا .. سنجعل أمريكا عظيمة مجدداً، عام جديد سعيد».


البابا فرانسيس يصلي لضحايا كنيسة حلوان
عبر البابا فرنسيس عن تعاطفه مع أقباط مصر الذين تعرضوا لهجوم استهدف كنيسة مارمينا بحلوان.


بوتين يتمنى للروس النجاح والسلام
تمنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يحقق الروس نجاحاً وثروة وسلاماً في العام الجديد.
وقال بوتين في كلمة متلفزة له بمناسبة العام الجديد، أشكر الروس على إيمانهم بوطنهم «الحب غير المشروط للبلد يساهم في الحفاظ على وحدته».


محمد بن راشد: نشكر كل من ساهم في جعل عالمنا أفضل
هنأ نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بلاده بالعام الجديد، وقال في تغريده له على مواقع التواصل الاجتماعي«مع نهاية عام ٢٠١٧ بكل إنجازاته وتحدياته، وبكل مشاريعه ومبادراته، نقول شكرا لكل من كان جزءا من هذه الإنجازات، وشكرا لكل من كان عضوا في فريق الإمارات، وشكرا لكل من ساهم بايجابية في جعل عالمنا أفضل وأكثر سعادة ».
وتمنى بن راشد أن يصبح العام الجديد 2018 مليء بالخير والعطاء والبركة والنماء لشعبنا الكريم ولجميع الشعوب الصديقة. 
وأضاف «متفائلين بالعام الجديد، ومتفائلين برحلة جديدة من العمل والتفاني، ومتفائلين بروح تحدي نصل فيها لقمم جديدة من النجاح والانجاز».


كيم كونج أون: يهدد .. رز السلاح النووي بمكتبي
دعا زعيم كوريا الشمالية كيم كونج أون في رسالة وجهاها لشعبه بمناسبة العام الجديد، بلاده لتعزيز إنتاج الرؤوس، والصواريخ البالستية، ما يظهر عزمه على تحقيق طموحاته العسكرية رغم المعارضة الدولية.
وقال كيم كونج أون في رسالته «علينا إنتاج كميات كبيرة من الرؤوس النووية والصواريخ وتسريع نشرها».
وأضاف «الزر النووي موجود دائما على مكتبي، وعلى الولايات المتحدة أن تدرك أن هذا ليس ابتزازا، بل الواقع»، وأكد أن بلاده «قادرة على مواجهة أي تهديد نووي من الولايات المتحدة وهي تملك (قوة) ردع قوية تستطيع منع الولايات المتحدة من اللعب بالنار».


تميم بن حمد: 2017 كان عام ثقيل
وصف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العام الماضي بالثقيل، معربا عن تمنياته لقطر وشعبها بالرفعة والأزهار  في السنة الجديدة 2018.
وقال تميم، في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «نودع عاما ثقيلا على أمتنا ومنطقتنا.. ونستقبل عاما جديدا وكلي رجاء أن يسوق الله معه الخير لشعوبنا والاستقرار لبلداننا والسلام للعالم أجمع.. ولقطر وشعبها المزيد من الرفعة والمنعة والازدهار».
واختتم أمير قطر تغريدته بتهنئة الجميع، قائلا «وكل عام وأنتم بخير».


إسرائيل تجدد اعتقال نور التميمي 100 يوم
 رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الإفراج عن الأسيرة الفلسطينية نور التميمي ابنه عم الناشطة عهد التميمي، مدة 100 يوم، رغم قرار المحكمة الإفراج عنها بكفالة مالية 5 ألاف شيكل.


إسرائيل: تلزم وزارتها بالتعامل مع الضفة الغربية كجزء منها
ألزمت الحكومة الإسرائيلية جميع وزارتها بالتعامل مع الضفة الغربية في مشاريع القوانين التي تقدمها، على خلفية القرار الصادر من حزب الليكود بفرض السيطرة على الضفة الغربية.
وكان رئيس مركز حزب الليكود حاييم كاتس قال إن الضفة الغربية «جزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل، وستظل تحت سيادتها إلى أبد الآبدين».