وزير النقل: عودة حركة الملاحة بنهر النيل لطبيعتها فبراير المقبل

الدكتور هشام عرفات وزير النقل
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

أكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات ، إن ما تشهده منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان من انخفاض منسوب مياه نهر النيل خلال هذا التوقيت، أمر طبيعي مرتبط بالسدة الشتوية وسيستمر حتى نهاية شهر يناير، وأشار إلى عودة الحركة الملاحية إلى طبيعتها خلال شهر فبراير عقب انتهائها.

جاء ذلك خلال تفقد وزير النقل ، اليوم الأحد، أماكن الاختناقات الملاحية بمنطقة كوم أمبو لمتابعة الأعمال التي تنفذها الهيئة العامة للنقل النهري لإزالة هذه الاختناقات باستخدام المعدات والحفارات، وذلك لتطهير المجرى الملاحي أمام الفنادق العائمة.

وأضاف الوزير ، أن انخفاض مناسيب النيل، والأعمال المرتبطة به بشأن توسعة المجرى الملاحي أمر غير جديد، فالدولة المصرية تنفذه منذ 100 سنة، أي قبل بناء السد العالي، وأشار إلى أن تلك المشكلات تحدث كل عام حيث ينخفض المنسوب إلى أقل من 3 أمتار.

وأوضح أن الدولة تسعى حاليا لتنظيم عملية مرور وعبور الفنادق السياحية العائمة بين الأقصر وأسوان لتفادي ظاهرة شحوط الفنادق العائمة بسبب انخفاض منسوب المياه حيث يتم تنظيم عمل الفنادق العائمة من الشمال إلى الجنوب والعكس حرصا على سلاسة العبور خلال المجرى الملاحي.

وأوضح أن وزارة الموارد المائية والري هي المسئولة عن أعمال السدة الشتوية لأنها تتطلب صيانة الترع والمصارف والأهوسة والمحطات الواقعة على جانبي النيل، وأشار إلى  أن وزارة الري تضع برنامجا كاملا لأعمال الصيانة ويتم اختيار الوقت المناسب للبدء فيها وفقا للتوقيتات الأقل احتياجا للمياه على مستوى الجمهورية لأعمال الري.