مرصد الإفتاء: الإخوان أول من حرضوا ضد أقباط مصر

مرصد الفتاوي التكفيرية التابع لدار الإفتاء
مرصد الفتاوي التكفيرية التابع لدار الإفتاء

أكد مرصد الفتاوي التكفيرية ، التابع لدار الإفتاء، أن جماعة الإخوان المسلمين هي أول من حرّضت ضد الأقباط في مصر، وكل جماعات العنف سارت على دربها وانتهجت نفس طريقها في تكفير المختلفين معهم في العقيدة من أبناء الوطن الواحد.

 

وأوضح المرصد ان المرشد الخامس للإخوان، مصطفى مشهور سبق وأفتى في العام 1997 بإبعاد المسيحيين عن الالتحاق بالجيش المصري، وبرر موقفه وقتها بضرورة أن يكون أفراد الجيش في الدولة الإسلامية من أصحاب العقيدة ذاتها وليس من أصحاب عقيدة أخرى حتى يتمكنوا من مواجهة أي عدو يحاول الاعتداء على الدولة الإسلامية، وفي ظل وجود عناصر مسيحية في جيشها يمكن أن يجعل هذه العناصر تمالئ العدو وتسهل له، وهو ما رسخ لفكرة استحلال أنفسهم وأموالهم.

وأضاف المرصد أن تنظيم "داعش" الإرهابي وأتباعه في مصر ومن يؤمنون بأفكاره يأخذون موقفًا من المختلفين معهم في العقيدة قائم على القتل والهدم والتدمير، وأنهم سبق وعبروا عن هذا الموقف عبر أدبيات كثيرة منها إصدار مرئي تحت عنوان "حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون"، والذي بثه المكتب الإعلامي للتنظيم في أكتوبر 2015، وعلى أساسه اعتبر التنظيم أن الأقباط غير مستأمنين في الديار.

وأوضح المرصد، أن جماعة الإخوان المسلمين بممارساتها وأفكارها وصلت لمفاهيم ضاله تخالف الشريعة الإسلامية وأصبحت بمثابة ركيزة لكل جماعات العنف والتطرف، لافتًا، إلى أن موقف "داعش" من المختلفين معه في العقيدة أساسه تنظيم الإخوان الإرهابي الأقدم في نشأته وتأصيله للدلائل المؤصلة لعملية العنف والتطرف.

 

وما يؤكد استهداف "داعش" للمسيحيين، ما جاء العدد الرابع من مجلة "دابق" التابعة للتنظيم والتي تصدر باللغة الإنجليزية، في 14 أكتوبر 2014، تحت عنوان "جعل رزقي تحت ظل رمحي"، حيث رأى التنظيم أنه يجوز انتزاع أموال النصارى في مصر، لأنهم لم يلتزمون بالضوابط الشرعية، فضلاً عن استحلال دمائهم.

 

و أصدر التنظيم في 19 فبراير 2017، تسجيلا مصورًا بعنوان "وقاتلوا المشركين كافة" يهدد فيه المسيحيين بمصر، وكان هذا الإصدار بمثابة رسالة لمفجر كنيسة البطرسية في ديسمبر من العام 2016 .

 

وأكد المرصد أن جماعة الإخوان المسلمين عمدت إلى لعبة الفتنة الطائفية والاعتداء على الأقباط منذ زمن طويل ورسخت لهذا المفهوم، لدى كل التنظيمات المتطرفة، وأدل على ذلك اعتداء الجماعة على أكثر من 80 كنيسة في محافظات مصر خاصة في الصعيد على خلفية ثورة 30 يونيه 2013 والتي ثار فيها المصريون ضد حكم الجماعة، وهو ما دفعهم للصيد في الماء العكر وخلق بؤر توتر والتشجيع على تنفيذ عمليات مسلحة ضد الأقباط.