اليونسكو تأسف لانسحاب إسرائيل من المنظمة نهاية ديسمبر 2018

 أودري أزولاي
أودري أزولاي

قالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة "اليونسكو" أودري أزولاي ، أنها تلقت ،الجمعة 29 ديسمبر، الإبلاغ الرسمي من الحكومة الإسرائيلية بشأن انسحابها من المنظمة اعتباراً من تاريخ 31 ديسمبر 2018 ، وفقاً للقرار الذي اتخذ بتاريخ 12 أكتوبر 2017 بهذا الشأن.

وأكدت المديرة العامة -في بيان - "أنني أشعر بأسف عميق لذلك، اقتناعاً بأنه يمكن للدول من داخل اليونسكو، وليس من خارجها، العمل على أفضل وجه للمساهمة في حل النازعات المتعلقة في مجالات اختصاص المنظمة".

وتابعت: "أنه في ظلّ الخلافات التي قد تنشأ بين الدول الأعضاء، وتؤدي إلى تصويتات تتحمل الدول الأعضاء مسؤوليتها ، فإن الإبقاء على الالتزام الكامل بأعمال اليونسكو يسمح بمواصلة الحوار والتعاون والشراكات، التي تعدّ ضرورية اليوم أكثر من أي وقت مضى من أجل تعزيز هذه التعهدات التي التزمت ببذل كل الجهود اللازمة لتحقيقها منذ أن توليت منصبي".

يذكر أن "اليونسكو" ملتزمة بالدفاع عن حرية التعبير، ودرء العنصرية بجميع أشكالها، وهي واحدة من المنظمات الأكثر نشاطا في مجال الحوار بين الثقافات وفي مكافحة التطرف العنيف والمحافظة على التراث المتضرر على وجه الخصوص جرّاء الدمار الذي تقترفه المنظمات الإرهابية.