وزير المالية يتلقى تقريرا عن أداء مصلحة سك العملة

انتاج الدروع والميداليات
انتاج الدروع والميداليات

تلقى عمرو الجارحى وزير المالية، تقريرا عن أداء مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية خلال عام 2017 ورؤيتها المستقبلية لعام 2018، حيث أكد المهندس عبد الرؤوف الأحمدى رئيس مصلحة سك العملة أن هناك اهتماما بإعادة إحياء متحف المصلحة حيث تم تعيين متخصصين من خريجى كلية الآثار لهذا الغرض وتم بالفعل تشكيل لجنة لتجهيز المتحف وتطويره وتأمين المكان وتزويده بكاميرات مراقبة وشاشات عرض حديثة وأعادة تجديد فتارين العرض وأساليب الإنارة ومن المقرر افتتاحه خلال عام 2018.

وقال الاحمدى ان المتحف يضم مجموعة نادرة من العملات والميداليات منذ العهد الملكي حتى العصر الحالى ومجموعة ميداليات اثرية خاصة بعهد محمد على وأحفاده كما يضم مجموعة متميزه من الدروع والأوسمة والنياشين من إنتاج المصلحة الحالى وتم تجهيز فيلم لعرض منتجات المصلحة والتعريف بها للعرض على شاشات العرض الموجودة داخل المتحف.

واضاف رئيس مصلحة سك العملة انه تم انتاج الميداليات والشارات ودروع التكريم لبطولة العالم للكرة الطائرة ، كما اصدرت المصلحة عملات تذكارية فئة 100 جنيه و10 جنيه ولاول مره فئة 50 جنيه فضه خلال مشاركتها فى احتفالات القاهرة الخديوية وهو ما لاقى اقبالا واهتمام فاق كل التوقعات من هواة العملة وحققت المصلحة حجم كبير من المبيعات سواء من العملة او التشغيلات الموجوده مثل ميدالية الشعراوى وميداليات قناة السويس وغيرها من التشغيلات ، وتقوم المصلحة حاليا بانتاج العلب الخاصة بالميداليات والدروع حيث تم انشاء خط تصنيع علب الهدايا بدلا من تصنيعها من خارج المصلحة .

كما شاركت مصلحة سك العملة بمعرض صناع مصر حيث لاقى انتاجها اهتمام بالغ من رواد المعرض الذين اشادوا بجودة الانتاج وروعة التصاميم المعروضة واشتركت المصلحة ايضا بمعرض صنع بفخر فى مصر الذى اقيم بجامعة عين شمس وحظيت منتجات المصلحة باهتمام بالغ من رئيس الجامعة والوفود المشاركة .

وكذلك انتجت المصلحة الميداليات والدروع الخاصة باحتفالية وزارة الرى والموارد المائية بافتتاح قناطر اسيوط الجديدة المقرر اقامتها بداية العام القادم وكذلك انشاء خط انتاج مستمر لمجموعة السيد المسيح التى حظت باهتمام مبهر من جميع الاوساط خاصة بعد اعلان بابا الفاتيكان افتتاح مسار العائلة المقدسة في مصر.

واشار الاحمدى الى انه تم تكليف ادارة التصميم لاصدار عدة مجموعات تذكاريه اخرى مماثلة لمجموعة السيد المسيح هدفها تاصيل الحضارة المصريه عبر مختلف العصورمن خلال توقيع اول بروتوكول رسمى بين المصلحة وكلية الاثار جامعة القاهره لمراجعة جميع معلومات وبيانات المجموعات التاريخية المقرر انتاجها الفترة المقبلة وتشكيل فريق عمل لاعداد اول مجموعة فرعونية بعنوان كنوز مصر الفرعونية "الدولة القديمة" من المقرر انتاجها فى الفترة القادمة

كما تعاقدت مصلحة سك العملة مع الهيئة العربية للتصنيع لانتاج دروع وهدايا الهيئة بالمصلحة وجارى الان الاعداد لانتاج احتياجات الكليات العسكرية من دروع وشارات وميداليات تذكارية يتم توزيعها على الدفعات فى حفلات التخرج.

وفى اطار جهود المصلحة لتحقيق الاكتفاء الذاتى اشار الاحمدى انه تم شراء ماكينة حلية لتتم جميع مراحل التصنيع داخل المصلحة بعد ما كانت هذه المرحلة تتم فى ورش متخصصه بالاضافة الى استلام وتركيب وتشغيل ماكينة الحفر بالشراره.

وتقوم المصلحة كل عام بتصنيع درع عيد العمال باستخدام احدث الماكينات ولاول مرة فى هذا العام يتم تصميم علبة متحفية للدرع بتصميم مبتكر، كما تقوم المصلحة بانتاج قلادة النيل والتي تهدى الى الملوك والرؤساء وحائزي الجوائز العالمية مثل جائزة نوبل.

كما تنتج المصلحة بصفه مستمره ميدالية مجلس الشعب و ميداليات جوائز الدولة التقديرية وتشغيلات رئاسة الجمهورية من اوسمه ونياشين وانواط يتم صناعتها من انواع متعددة من المعادن.

واضاف رئيس مصلحة سك العملة انه تم تصميم ختم جديد للازهر حيث يجرى حاليا تغيير جميع اختام الازهر والمعاهد التعليمية التابعة له فى جميع محافظات الجمهورية وتقدر بالالف الاختام التى ترد الى المصلحة على دفعات.

كما قامت المصلحة بالتنسيق مع الهيئة العامة للطب البيطرى بتصميم نظام جديد لاختام المجازر يعتمد على الرموز المتعددة المتغيرة يوميا ويتم الانتاج الكمى حاليا لتغير نظام اختام المجازر على مستوى جميع محافظات الجمهورية الى جانب تصنيع عصا استانلس لزوم اختام اللحوم الخاصة بالمجازر بدل من الشراء من السوق المحلى وايضا تم الانتهاء من تصنيع عدد 30 الف قرص الومنيوم لصالح الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

كما أشار شريف حازم مستشار وزير المالية الى استمرار التنسيق مع عمرو الجارحي وزير المالية و د. محمد معيط نائب الوزير لشئون الخزانة العامة للعمل على محورين الاول داخلي باستمرار تطوير المصلحة وخطوط الانتاج للعمل على تحقيق حاجة الاسواق من العملات المساعدة المتداولة وكذلك العملات التذكارية والمحور الثاني خارجي وذلك بدراسة كيفية الاستفادة من الامكانيات الفنية في سك العملات وانتاج لوحات السيارات للدول المجاورة التي ابدت اهتمامها بالتعاون معنا.