الرى : انخفاض منسوب المياه فى النيل طبيعي

وزير الري
وزير الري

أكد د. رجب عبد العظيم كيل أول وزارة الموارد المائية والرى ان انخفاض منسوب المياه فى نهر النيل في تلك الأوقات من العام أمر طبيعي ولا داعى لقلق  المواطنين..

 

وقال  نحن الآن فى فترة السدة الشتوية ولا توجد زراعات تستلزم ضخ كميات مياه إضافية، لذلك يتم خفض منسوب المياه حفاظًا عليها،وهو إجراء سنوى يتم اتخاذه بين كل موسمين زراعيين، حيث لا توجد احتياجات زراعية الآن ،وأن برنامج رفع وخفض المنسوب يتم طبقا للاحتياجات ، حيث توفير الاحتياجات المائية للبلاد وعلى رأسها مياه الشرب .

 

وأكد أن قطاع توزيع المياه يقوم بتصريف كميات من المياه استعدادًا لاستقبال السيول والأمطار المحتملة خاصة شهرى ديسمبر ويناير والاستفادة من استيعب هذه الامطار والتى أصبحت مورد مائى فى فصل الشتاء لرى الزراعات الشتوية .  والاستفادة بها مع توفير مياه ، وأضاف أن تصريف المياه يكون بكميات محسوبة حتى لا تؤثر على الاستخدام الأساسي من مياه النيل. مشيرا إلى انه سيتم الاستفادة من السدة الشتوية فى صيانة الترع ومنشات الرى خلال هذه الفترة .

 

وأشار إلى أن موسم الشتاء تقل كمية الاحتياجات الخاصة باستخدام المياه ويجرى تنظيم منسوب المياه، لافتًا إلى أن الوزارة مطمئنة للنسب الموجودة بنهر النيل وتتابعها بشكل يومي.