طارق قابيل يعلق تطبيق تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، أنه تقرر تعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية علي السيارات ذات المنشأ الأوروبي والتي كان مقررا تطبيقها مطلع عام 2018.
ويأتي ذلك في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتي تنص علي إجراء تخفيض تدريجي بنسبة 10% سنوياً لتصل إلى الإعفاء الكامل في عام 2019.
 وقال إنه تم إبلاغ وزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعليق تطبيق تلك التخفيضات الجمركية مطلع ا لعام القادم .
وأوضح قابيل أن هذا الإجراء يأتي حرصا من وزارة التجارة والصناعة على دعم ومساندة الصناعة الوطنية ، مشيرا إلى أن الوزارة أجرت دراسة حول سوق التصنيع المحلي للسيارات والآثار السلبية المترتبة على هذا التخفيض. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تعليق خفض الرسوم الجمركية لعام 2018، وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار لتشجيع وتنمية الصناعة المحلية في هذا المجال بعد العرض على الجانب الأوربي.
وقال الوزير إن هذا القرار يأتي استنادا للفقرة السادسة من المادة التاسعة في اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية والتي تجيز لمصر تعليق الجدول الزمني الخاص بالتخفيض الجمركي لمدة مؤقتة لا تتجاوز سنة واحدة. كما يأتي وفقا للمادة الحادية عشرة التي تجيز الاستثناء من تطبيق تخفيضات جمركية جديدة لمدة محددة فيما يخص الرسوم الجمركية بالقطاعات التي تواجه صعوبات مثل قطاع صناعة السيارات في مصر ، حيث يخضع القطاع حالياً لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد إستراتيجية جديدة لتصنيع السيارات للنهوض بهذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الأوربيين.