فيديو وصور| الأهرامات تستغيث من «قمامة» نزلة السمان

الخيول بمنطقة نزلة السمان
الخيول بمنطقة نزلة السمان

«قمامة وبازارات سياحية» خليط لا يستطيع أي عقل أن يستوعبه، ولكنه بالفعل تحقق في «نزلة السمان» بمنطقة الأهرامات بالجيزة، حيث جمع الطريق المؤدي إلى الأهرامات بين «القمامة» و«البازارات السياحية».

 

تجولت كاميرا «بوابة أخبار اليوم» في منطقة نزلة السمان التي يتجه إليها السائحين لركوب الخيل والجمال والصعود بهما إلى قمة الجبل لمشاهدة أبرز المعالم السياحية «أهرامات الجيزة». 

 

ظهر على الجانب الأيمن لطريق «نزلة السمان»، البازارات السياحية، والمقاهي ومحلات العطور التي تستقبل السياح وتبيع لهم رموز سياحية للمعالم المصرية، ولكن يظهر على الجانب الآخر كارثة حقيقية قادرة على طرد السائحين من المنطقة وشعورهم بالإشمئزاز تجاه هذه المنطقة حيث تحول الطريق إلى «مقلب قمامة»، يجلب الحشرات والأمراض ويشوه المظهر الحضاري للمنطقة. 

 

وعلى بعد أقل من كيلو في «نزلة السمان»، يظهر الباعة الجائلين الذين أصبحوا بمثابة «السرطان» الذي يتفشى في جسد المريص دون تحكم. 

 

وكانت وزارة الآثار قد استأنفت مشروع تطوير الهرم منذ عام واحد بعد توقفه لمدة لسنوات منذ عام 2009، موضحة أن رصيد الوزارة لمشروع تطوير الهرم، هو 150 مليون جنيه، ويحتاج بشكل عام نحو 400 مليون جنيه، مؤكدا أن الوزارة تحاول تدبير تلك الأموال مع الحكومة، مشيرا إلى أن الوزارة ستنتهى من المشروع منتصف 2018.