حوار| حسام زكي: مصر والسعودية دعامتان أساسيتان لأمان العرب

جانب من الحوار
جانب من الحوار

حسام زكى أمين عام الجامعة العربية المساعد فى حوار شامل مع «الأخبار»:

مصر والسعودية دعامتان أساسيتان لأمان العرب

القضية الفلسطينية "شبعت مزايدات" ..والمبادرة العربية لم يتم سحبها

 

السفير حسام زكى ابن من أبناء مدرسة الدبلوماسية العريقة، أحد الوجوه البارزة لوزارة الخارجية المصرية، التى عبر عنها كمتحدث رسمى لها فى فترة تولى أحمد أبو الغيط الحقيبة الدبلوماسية المصرية، وعندما تم اختيار الاخير بإجماع عربى أمينا عاما للجامعة العربية، كان حسام زكى على موعد مع مهمة جديدة على نفس الدرجة من الأهمية، وهى العمل عن قرب مع الأمين العام الجديد، وبعدها رشحته الخارجية ليكون أمينا عاما مساعدا للجامعة.. تتعدد مسئولياته السياسية وتتشعب مهامه الإدارية، لكنه ظل كما هو احد النماذج الناجحة التى تتطوع بها مصر لخدمة العمل العربى المشترك من خلال العمل فى الأمانة العامة للجامعة.

 

التقته «الأخبار» فى ظل ظروف صعبة ودقيقة تمر بها الأمة العربية، ومع نهاية عام ووصفه فى حديثه التالى بأنه الاخطر من كل الزوايا، ليقدم عبر هذا الحوار بانوراما كاملة للوضع العربى بصورة شاملة من منظور أحد كبار صناع القرار داخل مطبخ الجامعة العربية.. تناولنا فى الحوار الخطوة التالية تجاه الدبلوماسية العربية وفى القلب منها مصر فى مواجهة القرار الامريكى بالقدس عاصمة لإسرائيل، رصدنا معه مايبدو للبعض بانه غياب عربى عن بعض الملفات مثل ليبيا واليمن وسوريا.. وتحدث حسام زكى بصراحته المعهودة مفندا تلك الاقاويل وهذه الاتهامات، تحدثنا معا عن التهديدات الإيرانية وتدخلاتها فى الشئون الداخلية للدول العربية وكيفية العمل على مواجهتها وأبدى تفاؤلا بالقادم فى عام ٢٠١٨ وسط مؤشرات محددة.

 

 وإلى نص الحوار: 

 

بوجهة نظر عربية.. ما التوصيف لعام 2017 وفقا لرؤيتك كأمين عام مساعد الجامعة العربية؟

- التوصيفات ممكن أن تكون صعبة وخادعة، لأنها ممكن أن تذهب إلى اتجاه، بينما لاتعكس كل الحقيقة..ومع هذا، وبنظرة مدققة فى الأمور تستطيع أن تقول أن عام 2017 كان عاماً خطيراً، لما حدث به من تطورات مهمة..على سبيل المثال، القضاء على داعش عسكرياً وليس أيديولوجياً فى منطقة المشرق العربى، يعدهذا تطوراً مهماً، كما أن التطور الخاص بالوضع فى سوريا يعد مهماً أيضاً، وكذلك التطورات فى اليمن أيضاً مهمة، كما أن التطورات الخاصة بالقدس تعد خطيرة، ولا زالت ليبيا لم تراوح مكانها بالرغم من أن هناك جهوداً كثيرة تبذل، ..أما الوضع الخاص بالتدخلات الإيرانية فى الشئون العربية فهو خطير وغير مريح.. وبصفة عامة الوضع فى المنطقة العربية لا زال يتسم بالخطورة الكبيرة..وبعض التطورات فى الوطن العربى نستطيع أن نوصفها بالإيجابى وبعضها شديد السلبية كالتطور الخاص بموضوع القدس.

 

وما الأشد خطورة على الوضع العربى فيما ذكرت؟

- التهديدات التى يتعرض لها الأمن القومى العربى، لا أُفضل الترتيب الرأسى لها، إنما يجب ترتيب الأولويات أفقياً، بمعنى أن هناك مجموعة من التهديدات لها نفس الخطورة، فلا ينبغى أن نقدم تهديداً على آخر..فالإرهاب يشكل تهديداً للأمن القومى العربى، وكذلك إسرائيل تهديد للأمن القومى العربى، وإيران أيضا تهديد للأمن القومى العربى..ولن أرتبها ترتيباً رأسياً، فجميعها تشكل تهديدات..والبعض منا يتأثر بأحدها أو بها كلها، والبعض يتأثر بجزء آخر.. وبالتالى يجب أن نحترم أولويات بعضنا البعض، ونتعامل معها بنفس درجة الجدية، إنما الترتيب الرأسى يمكن أن يعطى انطباعات خاطئة عن ترتيبنا للأولويات وتصنيفنا للمخاطر التى تواجه الأمن القومى العربى>

 

شرعية القدس

 نتطرق للملفات العربية، ولنبدأ بالقضية الفلسطينية.. ما تقييمك للتحرك العربى فى قضية القدس أمام ساحة الأمم المتحدة؟

- التحرك لم ينته بعد، هو بدأ ومتواصل.. وما تم حتى الآن هو بداية ورد الفعل للقرار الأمريكى تجاه القدس، وكان أمراً منطقياً ومتوقعاً اللجوء إلى الأمم المتحدة، لأنها هى راعية القانون الدولى فى العالم ، بغض النظر عما نعتقد أنه انحياز لأطراف أو غيره.. ولا شك أن حصول مشروع القرار المصرى المقدم لمجلس الأمن على 14 صوتا مقابل صوت واحد رافض، يكشف حجم التأييد الدولى لضرورة الالتزام بتطبيق القانون الدولى فيما يتعلق بقضية القدس، بمعنى عدم الاعتراف بقانونية أو شرعية ضم إسرائيل للقدس وجعلها عاصمة لها، فهذه أراض محتلة وفقاً للقانون الدولى، ووضعها القانونى لايقبل الجدل باعتراف كل المجتمعات..وجاء رد الفعل العربى وتلاه فى ذلك رد الفعل الإسلامى وحتى كان هناك رد فعل شعبى على مستوى دول كثيرة فى العالم، وكان هناك شعور أنه ربما تكون هذه وسيلة لفرض حلول ما على الفلسطينيين، فهذا أمر يصعب جداً على أى قيادة سياسية أن تقبل به.

العمل العربى سيتواصل، والهدف هو الحيلولة دون قيام دول أخرى باتباع النموذج الأمريكى فى التعامل مع القدس..نعلم أن إسرائيل سوف تسعى قدر إمكانها لتجتذب دول أخرى لكى تقوم بنفس ما قامت به الولايات المتحدة، لكن «هنشوف إزاى سيتم التعامل»..فأحد أهدافنا فى التعامل هو الحيلولة دون ذلك.

 

هل كانت الجامعة العربية فى المرتبة الثانية بعد منظمة المؤتمر الإسلامى فى التعامل مع أزمة القدس والقرار الأمريكى، والتى سارعت بعقد قمة إسلامية لنصرة القدس وحضرها كافة الدول العربية، بينما الدعوة لقمة عربية مازالت تراوح مكانها؟

- سنتكلم عن المضمون، والمضمون هو القرار الذى تم اتخاذه..وكان قرار الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب حول القدس الذى عقد قبل القمة الإسلامية، كان قوياً، وهو قرار سياسى دبلوماسى قانونى عاقل متزن وفى نفس الوقت حاسم..وربما تكون رئاسة القمة الإسلامية أكثر حماساً > ولكن رئاسة القمة العربية هى الأردن..ودولة الأردن أحد الدول المهمة التى تتولى الإشراف على المقدسات؟

- القمة الإسلامية لاتجتمع بشكل دورى كل عام.. وباق 3 أشهر على القمة العربية الدورية التى ستستضيفها السعودية..فهل القمة العربية الطارئة هى الوسيلة الملائمة الآن للتأكيد على الحقوق الفلسطينية المعلومة فى ملف القدس؟!..أعتقد أن الدول هى التى تحسم إجابة هذا السؤال.

والتعامل مع هذا الملف يقتضى دائماً حكمة وتدرجا، ربما بعض الدول لديها خلفيات ودوافع أو أجندات..والقضية الفلسطينية «شبعت» مزايدات.

 

مبادرة السلام

ألا تخشى من تجاوز مبادرة السلام العربية تجاه القيام بإجراءات تطبيع بشكل علنى أو غير علنى مع إسرائيل فى المرحلة القادمة دون الالتزام بالمبادرة العربية؟

- أعتقد أن المبادرة فى جوهرها وفى شكلها، لازالت تحظى بشكل متوافق من التأييد العربى.. وأى محاولات لتجاوز المبادرة من الصعب - فى تقديرى - أن تحصل على تأييد شعبى حقيقى، وهذا موضوع مهم، أن التأييد الشعبى لأى خطوات سياسية مهم.. فأعتقد أنه من الصعوبة حدوث ذلك وخاصة فى الفترة الحالية ومع هذه الأجواء وفى ظل الإجراءات الأخيرة، صعب أن تجد مثل هذا التأييد الشعبى.

مبادرة السلام العربية موجودة، ولم يتم سحبها من على المائدة، وظلت موجودة طوال سنوات طويلة، ولكن المسئولية ليست على الجانب العربى، فالمسئولية على الجانب الآخر من المبادرة، هو الذى ينبغى أن يعلن موقفه الحقيقى إزاء هذه المبادرة، وهنا سوف يتبين من الذى يسعى للسلام ممن يتهرب من السلام واستحقاقاته.

 

هل ترى أن تحرك مصر فى المحافل الدولية يعد أفضل تحرك عربى إسلامى حتى الآن لنصرة القدس؟

- التحرك الذى قادته مصر بصفتها عضوا فى مجلس الأمن، هو التحرك المنطقى السياسى الدبلوماسى الوحيد، الذى يمكن من خلاله الرد على الإجراء الأمريكى حول القدس بشكل سريع..الأمر سيتطلب وقتاً لكى ننظر فى ما الذى يمكن اتخاذه حتى لا يؤثر هذا الإجراء الأمريكى على آراء وتصرفات دول أخرى..وهو ما وصفته بـ «حصار القرار الأمريكى حتى لا تكون له آثار خارج نطاقه وتبعات أخرى مع دول أخرى»، وهذا مهم جداً.

 

القوة العربية المشتركة

ما مصير المقترح المصرى عام 2015 بإنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة المخاطر؟

- مثل هذه الفكرة بما لها من ثقل وأهمية وتكاليف، ليست فكرة هينة، ولابد أن تستحوذ على توافق الآراء..وإذا لم تتحصل على توافق الآراء، فلن تكون مُجدية..الموضوع يستحق المزيد من البحث والدراسة والتشاور والاتصالات بين الدول وبعضها البعض، والأمانة العامة للجامعة جاهزة لتنفيذ ما تتوصل إليه الدول فى هذا الشأن.

 

 إلى أين وصل تطوير ميثاق الجامعة العربية؟

- هناك أفكار كثيرة طُرحت فى هذا المجال، ومنذ عدة سنوات يُبحث هذا الأمر..وقد تصل الدول إلى توافق حول تعديلات ميثاق الجامعة خلال القمة العربية القادمة فى السعودية..هذا أمر وارد وغير مستبعد..وإذا حدث هذا، سيتم تعديل الميثاق، بما يجعله ميثاقاً عصرياً وحديثاً..نعمل بكل إخلاص مع الدول الأعضاء من أجل إنجاز هذه الملفات، ولكن نعتقد بشكل جازم أن القرار يعود إلى الدول فى هذا المجال، وعندما تتوافق الدول الأعضاء على أى أمر تنفذه الأمانة العامة للجامعة بشكل فورى.

 

 ماذا عن توقعاتك لعام 2018؟

- التنبؤ فى السياسة عملية صعبة جداً..ولكن آمل أن يتوقف تدهور الوضع العربى بشكل عام..فإذا أوقفت التدهور تستطيع أن تفكر ثم تتحرك إلى الأمام..فوقف التدهور هو الخطوة الأولى..أنا متفائل أن يكون عام 2018 هو عام وقف التدهور، وأتمنى.

 

هل هناك أزمة فى ميزانية الجامعة العربية؟

- هناك تأخير فى مساهمات بعض الدول الأعضاء بالجامعة، ولكن لا أستطيع أن أصفها بالأزمة..نأمل بنهاية كل عام أن يسدد كل الدول الأعضاء حصصهم.. والوضع المالى للجامعة ليس أفضل مايكون، ولكنه ليس خطيراً.

 

مصر والسعودية

ما رؤيتك للدور المصرى فى الوضع العربى خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى؟

- هناك احترام كبير للدور المصرى ومكانة مصر.. وهذا أمر محسوس، والدول تقول ذلك..الدور المصرى استطاع فى فترة وجيزة أن يعيد التموضع فى مسائل أساسية وحيوية، وفى قضايا الشرق الأوسط بشكل عام، وهذا أمر يسعدنا جميعاً كدبلوماسيين مصريين وعرب..ولا يمكن للجانب العربى أن يُقال من عثرته الحالية دون دور نشط وفعال وأساسى لمصر.

الكل يتمنى دائماً أن تنشط مصر وتكون فاعلة فى التعامل مع كافة أزمات المنطقة..وهناك ثقة فى أن الحُكم المصرى على الأمور حكم متزن وعاقل ودائماً يغلب المصالح العربية العليا على أى مصالح ضيقة..وهناك دعامتان أساسيتان للوضع العربى هما مصر والسعودية، ودائماً نقول أن هاتين الدعامتين لابد لهما أن تتطلعا بدورهما فى شد الوضع العربى إلى بر الأمان.