الأحزاب تنعي صلاح عيسى.. «جبرتي» الصحافة المصرية

صلاح عيسى
صلاح عيسى

رحل الكاتب الصحفي الكبير صلاح عيسى، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للصحافة، عن عالمنا مساء الاثنين 25 ديسمبر، خلال خضوعه للعلاج بمستشفى المعادي العسكري، عن عمر يناهز 78 عامًا.

ولد صلاح عيسى في 4 أكتوبر عام 1939، بقرية «بشلا» مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حصل على بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية عام 1961، ورأس لمدة 5 سنوات عددًا من الوحدات الاجتماعية بالريف المصري.

كما أسس وشارك في تأسيس وإدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات منها: «الكتاب» و«الثقافة الوطنية»، و«الأهالي»، و«اليسار»، و«الصحفيون»، كما رأس تحرير جريدة «القاهرة».

وأصدر أول كتبه «الثورة العرابية» عام 1979، وصدر له 20 كتابًا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب.

ومن المقرر أن تقام جنازة الكاتب الكبير، اليوم الثلاثاء، من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، كما يقام العزاء السبت المقبل. 

«المحافظين».. رحل جسده وبقت كتاباته المضيئة

نعى حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام، الكاتب الصحفي الكبير صلاح عيسى، وقال أحمد حنتيش، المتحدث الرسمي ومساعد رئيس الحزب لشؤون الإعلام، إن «صلاح عيسى رحل جسده وبقت روحه وكتاباته القيمة للمكتبة المصرية، وهو قيمة صحفية وفكرية كبيرة، وترك لنا إثره الطيب وإنتاجه الفكري الذي ينير دروبنا من وقت لآخر، فهو أحد القامات المصرية في الصحافة».

وأوضح «حنتيش»، أن حكاياته من «دفتر الوطن» التي صنفت من أجمل السرد للوقائع التاريخية التي عاشتها مصر، ولا تزال مقدمته الشهيرة لفن كتابة التاريخ درس لكل قارئ وباحث عن أي معلومة.

وتابع: «الراحل كانت له بصمته وكان له دور في المجال الفكري والثقافي، كما أنه يمثل قيمة متعددة الأوجه، فهو كاتب كبير له مصداقيته وقرائه».

«الجيل».. عيسى «جبرتي» الصحافة المصرية

كما نعى حزب الجيل برئاسة ناجي الشهابي، رحيل الكاتب الكبير صلاح عيسى، مشيرًا إلى أنه له باع طويل في بلاط صاحبة الجلالة وكان أستاذًا كبيرًا ومهنيًا رائدًا.

ولفت «الشهابي» إلى أن «عيسى» من أصحاب المواقف الداعمة للدولة المصرية على مدار تاريخه الصحفي الطويل والناجح.

وأكد رئيس الجيل، أن «عيسى» يمتلك أجندة ورحلة طويلة من العطاء الفكري والمهني والثقافي والنقابي، حيث إنه «جبرتي» الصحافة المصرية وترك بصمة واضحة للأجيال القادمة.

«الغباشي».. مواقفه متميز

كما نعى مساعد رئيس حزب حماة الوطن، اللواء محمد الغباشي، المؤرخ الكبير صلاح عيسى، منوهًا بمواقفه الكبيرة المميزة، مشددًا على أنه كان صاحب آراء جيدة.

ولفت «الغباشي» إلى أن الصحافة المصرية خسرت الصحفي صلاح عيسى صاحب المهنية والمواقف السياسية.

«ساويرس».. شخصية عظيمة مثقفة 

رجل الأعمال نجيب ساويرس، حرص على نعي الكاتب الكبير، وذلك عبر تغريدة على حسابه الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وقال «ساويرس»: «الله يرحمه شخصية عظيمة مثقفة ومتزنة، عاشق للوطن ومدافع عن قضاياه ومهموم بهمومه».