وزير الصحة: 30 ألف جنية مرتب طبيب الأسرة في «التأمين الصحي الجديد»

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد د. .أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أن طبيب الأسرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية يحصل على متوسط 30 ألف جنيه شهرياً في نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، مع عدم السماح له بالعمل الخاص.
جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الاثنين، مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد لمتابعة آليات تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قانون التأمين الصحي الجديد، وذلك بحضور د.علي حجازي مساعد وزير الصحة ورئيس هيئة التأمين الصحي، واللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون الإدارية والمالية، ود. محمد شوقي رئيس قطاع الطب العلاجي.
وأضاف وزير الصحة أنه بعد تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد لن يذهب أي مريض للعلاج خارج محافظة بورسعيد، موضحا أنه سيتم توفير جميع التخصصات الطبية بالمحافظة.
وأوضح أن محافظة بورسعيد تمتلك 32 وحدة صحية، وأن المنظومة تتطلب إنشاء 12 إلى 13وحدة آخرين، وستخضع بالكامل للميكنة، وربطها بالمستشفيات الموجودة بالمحافظة والتي تخضع بالكامل للتطوير استعدادا لاستقبال المنظومة الجديدة، وأشار إلى أنه لولا دعم رئيس الجمهورية والحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل ما ظهر قانون التأمين الصحي الجديد إلى النور .
وكشف عماد الدين، أن نوعية الخدمة الصحية المقدمة بالمحافظة ستتغير تماما بعد تطبيق النظام الجديد الذي يضم هيئة للاعتماد والرقابة والجودة تخضع لإشراف رئاسة الجمهورية.
وأكد أن كل أسرة في المحافظة تكون تابعة لطبيب يكون مسئول عن الحالة الصحية لكافة أفراد هذه الأسرة، وأن الطبيب المنضم للمنظومة سيكون حاصل على الزمالة أو الماجستير، كما يتلقى مقابل مادي كبير، بالإضافة لاشتراط عدم عمله في القطاع الخاص، لضمان تقديمه الخدمة الصحية على أكمل وجه وعلى مدار الساعة.
وأضاف الوزير أنه سيتم تطوير كافة مستشفيات المحافظة وتوفير كافة التخصصات الطبية، بالمستشفيات والوحدات الصحية، وأشار إلى أن تحديد غير القادرين في القانون، لا يتعلق بدخل محدد، وإنما يخضع للجنة مكونة من وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، حتى يتم بحث دخل الفرد، بالنسبة لعدد أفراد الأسرة، ومتطلبات هذه الأسرة قبل إقرار هذه الأسرة كأسرة قادرة أم لا، لضمان حصول المواطن الذي يحتاج الخدمة الطبية، وحماية حقوق غير القادرين.