كاهن كنيسة العذراء: الأمريكان خططوا لإنشاء إقليم منفصل للأقباط عاصمته الإسكندرية

القمص عبدالمسيح بسيط
القمص عبدالمسيح بسيط

كشف القمص عبدالمسيح بسيط، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، وأستاذ علم اللاهوت، كواليس التحضيرات لقداس عيد الميلاد، مشيرا إلى أنه سيكون في كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف "بسيط"، خلال لقائه في برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، اليوم الأحد، أنه سيتم توجيه الدعوة لـ2500 شخص لحضور قداس عيد الميلاد هذا العام لحين الانتهاء من إنشاء الكنيسة بالكامل، موضحا أن الاحتفال بقداس عيد الميلاد هذا العام سيكون رمزيا.

وأوضح "أستاذ علم اللاهوت"، أن الولايات المتحدة اتجهت لدعم الإخوان في 2008 لتحقيق أهدافها في تقسيم الدولة، بعد فشل مخططها لاستغلالها المسيحيين، مؤكدا أن أحد القادة العسكريين في المجلس العسكري أشاد بموقف البابا شنودة قائلا: "لو البابا شنودة موجود كانت فرقت كتير أثناء انتخابات شفيق ومرسي".
 
ولفت "بسيط"، إلى أن الأمريكان طلبوا من البابا شنودة الثالث في عام 2008 إنشاء إقليم منفصل للأقباط عاصمته الإسكندرية ويضم وادي النطرون وأسيوط وفقا لحديث جهات سيادية، مؤكدًا أن البابا شنودة رفض تلك الضغوط ولم يستجب لها.

وتابع: "مسيحيو مصر الأكثر عددًا في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تنصف نهائيًا مسيحيو مصر أو الشرق الأوسط وكانت تستقبل المسلمين وليس المسيحيين.

وأوضح "بسيط" أن البابا تواضروس ساند ثورة 30 يونيو، ورفض مقابلة نائب الرئيس الأمريكي بسبب قرار "ترامب" بشأن القدس، مشيرًا إلى أن هذا الموقف أثر في جميع بطاركة الشرق الأوسط لما للكنيسة المصرية من مكانة كبيرة في المنطقة.

 وشدد "أستاذ علم اللاهوت"، على أن الولايات المتحدة الأمريكية تتحدث باسم المسيحيين لتحقيق مصالحها فقط، مؤكدًا أن تاريخ الكنيسة يرفض أي تدخل أجنبي.