خطيب الجامع الأزهر: نصرة الإسلام واجب شرعي وفلسطين جزُّء أصيل من حضارتنا الإسلامية

 خطيب الجامع الأزهر
خطيب الجامع الأزهر

ألقى الأمين العام للجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف فضيلة الشيخ محمد زكي بداري، خطبة الجمعة 22 ديسمبر، بالجامع الأزهر.

 

دار موضوع الخطبة عن «نصرة الإسلام والقضايا الإسلامية»، وتناولت دور المسلمين تجاه نصرة الدين الإسلامي والقضايا الإسلامية، ومكانة القدس في التاريخ الإسلامي. 

 

قال الشيخ محمد زكي: " من نعم الله علينا أن مّن على عباده بالدين الإسلامي، الذي أخرجنا من ظلمات الشرك والجهالة إلى نور الإيمان والطاعة، لذلك وجب على المسلمين نصرته وصّد أعداء الإسلام عن النيل منه"، مستشهًدا بقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) [محمد:7]. 

 

وأضاف خطيب الجامع الأزهر، أن من واجب الإسلام علينا أن ننصره وننصر قضاياه دون خجل ولا حذر، وعلى رأس هذه القضايا القضية الفلسطينية، ففلسطين هي أرض الأنبياء والمرسلين، ومسرى خاتم النّبيّين، مشيرًا إلى أن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين ومن ثمّ فإن القضية الفلسطينية هي جزء أصيل من حضارتنا الإسلامية.

 

وأوضح زكي، أن واجبنا الديني والإنساني يفرض علينا الاهتمام بالقدس وفلسطين، ويوجب علينا الدعاء لهم بالنصر والتحرير، بموجب انتمائنا للإسلام والحضارة الإسلامية فقيامنا بهذا الواجب من صميم عقيدتنا وشريعتنا وأخلاقنا.