لافروف: موسكو تتعهد بمنع أي محاولات لتسييس اليونسكو

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم ، إن روسيا ستسعى جاهدة لمنع أي محاولات تهدف إلى تسييس اليونسكو.
وأضاف لافروف خلال اجتماع لجنة شؤون اليونسكو - نقلا عن وكالة أنباء "تاس" الروسية - "أننا نصر ونؤكد على أن أي محاولات لتسييس عمل هذا المحفل النبيل يجب أن تتوقف، وأننا سنلتزم تماما بسياسة المنظمة"، مشيرًا إلى أن موسكو تدعم مبادرات مشاركة المناطق الروسية في مشروع الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو.
وتابع لافروف "إن إقامة الحدائق الجيولوجية العالمية هي إحدى مشروعات اليونسكو الأكثر شعبية"، مضيفا "أننا نرحب بالاهتمام بالمشروع الذي تظهره منطقتنا، ونحن مستعدون لتشجيعهم".
واستطرد وزير الخارجية الروسي: أنه "بدعم نشط من اللجنة الوطنية الروسية للبرنامج الدولي لعلوم الأرض، قدمنا طلبا لإنشاء أول حديقة من هذا النوع في باشكورتوستان، وتأتي منطقتا التاي وإيركوتسك بعدها".
ووفقا لتقارير سابقة، فقد بدأ العمل لإنشاء محمية (بيكال) الجيولوجية التابعة لليونسكو، وإلى جانب ذلك، سيناقش خبراء من مركز العلوم في إيركوتسك التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية والباحثين الفرنسيين في مايو 2018 مشروعا ينص على إنشاء محمية جيولوجية أخرى تابعة لليونسكو على ضفاف بحيرة بايكال.
وقد أقيمت الحدائق الجيولوجية في مختلف البلدان منذ التسعينات، بينما أطلقت اليونسكو في عام 2002 برنامجا خاصا لدعمها، يشمل حاليا 24 بلدا.