وكيل الأزهر عن استخدام أمريكا حق الفيتو: القدس فلسطينية رغم أنف «ترامب»

د.عباس شومان
د.عباس شومان
استنكر الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، استخدام الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي لتعطيل مشروع قرار كانت قدمته مصر ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "الكيان الصهيوني".

وأشاد «شومان» - في بيان له اليوم الثلاثاء- برفض 14 دولة كبرى قرار الرئيس الأمريكي، حيث دعت إلى الامتناع عن نقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس. 

وقال وكيل الأزهر: «رغم استخدام أمريكا لحق الاستبداد المسمى بـ"الفيتو" إلا أن مصر نيابة عن المجموعة العربية ربحت للقدس، فعلى الرغم من استخدام الفيتو فقد صوت المجتمع الدولي كله لصالح القدس، وهذا يعني أن قرار ترامب الباطل لن تؤيده دولة من الدول الكبرى مستقبلًا، حيث صوت 14 وهو جميع المصوتين ماعدا أمريكا لصالح القدس، وضد قرار ترامب، ليثبت للعالم استبداد أمريكا التي رضيت أن تكون حكمًا وخصمًا، لتؤكد خروجها بشكل نهائي تحيّزها للباطل».

وأضاف: «لست أدري كيف قبل العالم عند إنشاء مجلس الأمن، أن يملك الدول التي تملك حق الفيتو التحكم في مصير العالم منفردة؟!، فإما أن يلغي هذا الحق اللعين وإما أن يبقى مجلس الأمن سيفًا مسلطًا على رقابنا فقط حتى لو كبرنا عليه أربعًا، وفي كل الأحوال ستبقى القدس عربية عاصمة لفلسطين رغم أنف ترامب».