وزير الثقافة: الإرهاب شجرة خبيثة يريد محو تراث الأمة العربية

حلمي النمنم
حلمي النمنم

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور محمد سيد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الملتقى الدولي السادس للفنون الشعبية بقصر ثقافة الأقصر.

بدأ الملتقى بكلمة الكاتب الصحفي حلمى النمنم، وزير الثقافة، والدكتور محمد سيد، بدر محافظ الأقصر، والدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، ومقرر الملتقى الدكتور سميح شعلان، والدكتور عبد الحميد بورايو، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقال الكاتب الصحفي، وزير الثقافة، فى كلمته، إن هذا المؤتمر يأتى فى لحظة عاصفة فى تاريخ أمتنا العربية تتعرض فيها لعملية مقصودة لطمس هويتها، وقد حدث ذلك فى الموصل وسوريا وليبيا واليمن والقدس جرحنا الدائم النازف، وهذه العملية تأتى من مصدرين، الأول يتمثل فى جماعات الإرهاب والتشدد التى تريد أن تظلم حياتنا بدء من جماعة الإخوان الإرهابية بكافة تجلياتها وبمختلف مسمياتها من داعش والقاعدة وغيرها من الاسماء كلها جميعا من أصل واحد ومن شجرة خبيثة تريد أن تقتلع هذه الأمة وتمحو تراثها.

وأضاف وزير الثقافة، أن الخطر الثانى هو ما يسمى بالعولمة التى تصر أن تجتاح كل خصوصيات الوطنية والقومية لصالح نموذج واحد وهو مايمكن أن يطلق عليه فى نهاية الأمر أمركة العالم، وفى الواقع أمام هذه المخاطر لا يكون أمامنا سوى الاعتصام بتراثنا الثقافى وخاصة غير المادى لأنه يعبر عن مكنون الروح وخبراتنا الطويلة وخصوصياتنا.
  
ورحب الدكتور حاتم ربيع بالسادة الحضور بالمؤتمر فى الأقصر عاصمة الثقافة العربية، وقال إن هذا المؤتمر هو عنوان للفكر الحر، وطرح لرؤى مثمرة وبناءة هدفها التربية السليمة وعنوانها نشر قيم التسامح بين الشعوب، وهذا لا يكون إلا بنشر الكلمة وإعلاء قيمة الحوار، فتراثنا الثقافى هويتنا والحفاظ عليه مسؤوليتنا.

وأكد ربيع أن المحور الرئيس للملتقى يمثل الواجه الرئيسي لأي مجتمع متحضر يسعى لتحقيق المستقبل مع الحفاظ على هوية الأجداد وتراثهم وتاريخهم، مؤكدًا الهدف الرئيسي للملتقى هو رعاية الفنون الشعبي لاسيما السير الشعبية والأساطير والتراث بكافة أشكالها وانواعها ومصادرها.

وقد تم تكريم اسمين من الرموز الراحلة وهما الدكتور عبد الحميد حواس، والدكتورة نبيلة إبراهيم، كما تم تكريم الدكتور على عبد الله خليفة، والدكتور محمد عمران.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم