الجامعة العربية: قرار ترامب بشأن القدس "وعد من لا يملك لمن لا يستحق"


وصف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، قرار ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية للقدس بأنه "يشكل تحديا للإرادة الإسلامية والعربية واستفزازا لمشاعرها".
وقال أبو علي - في حديث لتلفزيون فلسطين عبر البث الموحد والمشترك مع عدد من الفضائيات العربية اليوم الأحد 17 ديسمبر - "إن قرار ترامب المرفوض يعد انتهاكا للقوانين الدولية.. وهو وعد من لا يملك لمن لا يستحق".
وأضاف "أنه إذا كان وعد بلفور قد مر، فإن التحدي الآن لأمتنا العربية والإسلامية بأن وعد ترامب لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يمر.. كما أن العديد من التفسيرات التي تبعت القرار الأمريكي بعضها اعتبرته استخفاف بمشاعر المسلمين، والأخرى مرتبطة بالبعد الديني واعتبرته تعمدا لنقل الصراع من صراع سياسي إلى صراع ديني في ظل ما تمر به المنطقة من أحداث".
وشدد أبو علي أنه لا مجال للمساومة علي عروبة القدس وهويتها، قائلا "لا يستطيع أي مواطن عربي التفريط بها، وبالتالي إقدام ترامب على هذه الخطوة ونقل سفارة بلاده إلى القدس، هو استفزاز لمشاعر المسلمين والمسيحيين والعرب، وهو يشكل تحديا للإرادة الإسلامية والعربية".