الأقصر وأسوان يحاربان الركود السياحي بـ«آمال الكريسماس»

أحمد إدريس عضو لجنةالسياحة بمجلس النواب
أحمد إدريس عضو لجنةالسياحة بمجلس النواب
وحدهما الأقصر وأسوان أثبتتا جدارتهما على الوقوف في وجه أرقام وإحصائيات «الركود السياحي»، ليقدما عامًا تلو الآخر نموذجًا مميزًا للإشغال مع رأس السنة. 

وعلى مدار 2017، واصل محمد بدر محافظ الأقصر جهوده من أجل إعادة التدفق السياحي إليها المحافظة، عبر سلسلة زيارات إلى سفارات دول الإتحاد الأوروبي، وحضوره الفعال في بورصات السياحة العالمية، واتصاله باتحادات الغرف والشركات السياحية في بعض الدول الأوروبية ودول شرق آسيا لاستقطاب السياح، وعقد المؤتمرات السياحية بالمدينة.

وسجلت نسبة الإشغال في الفنادق الثابتة، خلال الأسبوع الماضي، ما بين 18% و24%، وفي الفنادق العائمة يبلغ متوسطها 29%، وغالبتهم العظمى من المصريين، وهذه النسبة ضعيفة مقارنة بالسنوات الماضية، فيما ينتظر كثيرون تحسن الأوضاع.

دعم البنية التحتية
أحمد إدريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب أكد أن الحكومة تسعى جاهدة لاستعادة التدفق السياحي إلى الأقصر باستغلال الكنوز الأثرية والإمكانات السياحية المتفردة لها، موضحًا أن الأوساط السياحية بالمحافظة تقدمت بورقة عمل لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، تضمنت مجموعة من المقترحات لاستعادة التدفقات السياحية، وخروج قطاع السياحة الثقافية بمصر من أزمته الراهنة.

ولفت إدريس إلى أن ورقة العمل تضمنت عدة مطالب من بينها المطالبة بوضع آلية لدعم شركات الطيران الخاص لتسيير رحلات طيران مباشرة بين أسواق العالم السياحية، والمقاصد السياحية المصرية، وذلك لمعالجة مشكلة عدم وجود خطوط لنقل السياح الراغبين في زيارة مصر، بعد الجهود التي بذلتها الشركات السياحية المصرية لاستعادة تدفقات السياح لمصر مجددًا، خاصة إلى مقاصد السياحة الثقافية بالقاهرة والأقصر وأسوان.

وأكد إدريس أن الحكومة نجحت في دعم القطاع السياحي، وانتهت من إعادة دعم البنية الأساسية بمعظم المحافظات السياحية، مضيفًا: «أعددنا برنامجًا لتأهيل العاملين بالقطاع السياحي من سائقي الحنطور والأجرة والعاملين في البازارات ليكونوا واجهة حضارية لمصر من أجل الاستقبال الأمثل للسائح لتشجيعه على العودة مرة ثانية».

وأضاف أن الدولة أقامت شبكة طرق سياحية جديدة للربط بين مدن الأقصر وأسوان ومرسى علم والغردقة ، بما يحقق تكاملا بين السياحة الثقافية والسياحة الشاطئية، وتقوم على رفع كفاءة السكك الحديدية وقطاراتها التي تنقل قرابة 40 % من حجم السياحة الوافدة للأقصر وأسوان.

أين الدعاية الجيدة؟
وعن الاستعدادات لإحياء أعياد الكريسماس ورأس السنة، قال عضو لجنة السياحة بمجلس النواب إن العمل على قدم وساق في جميع فنادق الأقصر التي بها نسبة تشغيل؛ حيث تتزين الفنادق بأشجار أعياد الميلاد ويحرص كل فندق على الاستعانة بفرق الفنون الشعبية والتنورة وبعضها بالباند الغربي من أجل إحياء تلك الليلة.   

 وقال مدير إحدى الشركات السياحية إن الدولة يجب أن تتدخل بقوة لحل أزمات قطاع السياحة النيلية، الناتجة عن التضارب بين وزارت ومؤسسات الدولة، مما تسبب في إهدار استثمارات بمئات الملايين استخدمت في إقامة عشرات البواخر والفنادق السياحية العائمة، والعمل على إصلاح المراسي السياحية بدءًا من القاهرة وحتى أسوان، لإحياء الرحلات النيلية الطويلة ذات الخمسة عشرة ليلة سياحية على متن البواخر والفنادق العائمة.

وأضاف: «من غير المعقول أن يكون عدد الرحلات السياحة النيلية في هذا التوقيت يتراوح ما بين 40 و60 رحلة بما يعادل ربع عدد المراكب العاملة بين الأقصر وأسوان، ونحن في قمة الموسم السياحي، ثم أين نحن من الرحلات الطويلة بين القاهرة وأسوان ومتى يتحقق لنا التسويق الجيد والدعاية الجيدة؟

أما علاء مدبولي مدير إحدى شركات البالون فأوضح أن الركود السياحي يمثل حجر عثرة أمام نسبة الإشغال لأنها تمر بمرحلة  سيئة للغاية، قائلا: «رغم أننا نملك أنا وأشقائي 3 شركات للبالون ونملك ما يزيد عن 17 بالونا إلا أن ما يتم طيرانه يقل عن نصف ما كنا نطيره العام الماضي».

آثار الكرنك
وبالنسبة  لقطاع الآثار، أوضح أمين عماء مدير عام آثار الكرنك والأقصر أن آثار الأقصر جاهزة لاستقبال السياح؛ حيث تم رفع درجة الاستعداد القصوى داخل المزارات وتم إلغاء الأجازات بين العاملين وإضافة عدد من المزارات السياحية الجديدة.

تعديل العروض
أما سامح سعد رئيس شركة مصر للصوت والضوء والسينما، فالتقى عدد من ممثلي القطاع السياحي بالأقصر؛ حيث بحث عدد من المقترحات بشأن تعديل بعض العروض، وإضافة عروض بلغات جديدة، بما يتناسب والمستجدات التي تشهد الحركة السياحية الوافدة لمصر.

 وأعلن سعد عن استعداد الشركة لتلبية كافة مطالب القطاع السياحي، وتقديم عروض تسويقية جديدة تساعد على جذب مزيد من السياح لمشاهدة عروض الصوت والضوء بمختلف المناطق الأثرية في الأقصر وأسوان والجيزة.

وشدد على أنه بات من الضروري الاستجابة لمطالب القطاع السياحي، وإعادة النظر في جداول وخطط التشغيل الحالية، بما يتناسب والوضع الحالي، وما طرأ من تغيرات على السوق ، من حيث نوعية السائح، وتغير الجنسيات التي بدأت تأتى إلى زيارة معالم مصر السياحية، والاستجابة لمتطلبات السائح .

وأشار إلى أن يسعى لعقد عدد من جلسات الاستماع لمطالب الشركات السياحية، بما يساهم في زيادة أعداد الليالي السياحية، ويجذب مزيدا من السياح لمشاهدة العروض التي تقدمها الشركة.

تطبيق إلكتروني
وكشف سامح سعد عن مفاوضات مع بعض الجهات المانحة في الصين وفرنسا وألمانيا، لتطوير عروض الصوت والضوء الحالية بمنطقة أهرامات الجيزة والكرنك ومحافظة أسوان، باستخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

ونبه إلى تم إطلاق التشغيل التجريبي لتطبيق إلكتروني يستخدم عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، لتقديم بث مباشر للصوت والضوء بمنطقة أهرامات الجيزة، مجانا.

وشدد سعد على أن العروض التي تقدمها الشركة، غير هادفة للربح، وأنها بمثابة رسالة ثقافية وحضارية وإنسانية تقدمها مصر لزوارها من سياح العالم.