منذ قرار نقل السفارة الأمريكية.. سقوط 9 شهداء و3400 جريح في فلسطين

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأحد استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة حوالي 3400 بجروح مختلفة خلال المواجهات التي اندلعت في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ السابع من ديسمبر الجاري وحتى الآن.

وأشارت إلى أن الشهداء والمصابين سقطوا خلال المواجهات التي تركزت في نقاط التماس بالصفة الغربية وعلى السلك الحدودي في قطاع غزة.

وأفادت الجمعية ، في بيان لها، بأن عدد الإصابات التي قدمت لها الإسعاف بلغت ٢٧٧٦ إصابة بالضفة الغربية بما فيها القدس منها ٧٧ إصابة بالرصاص الحي كما سجلت ٦١٨ إصابة في غزة منها ١٨٣ إصابة بالرصاص الحي .. موضحة أن ٧٦٧ مصابا نقلوا للمستشفيات في الضفة والقدس وغزة.

وأطلقت قوات الاحتلال النار على شابين قرب رام الله وسلفيت بدعوى تنفيذهما عمليتي طعن خلال المواجهات التي دارت بين الشبان وقوات الاحتلال ، أسفرت عن استشهاد شاب عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة وإصابة الثاني قرب سلفيت بجروح بالغة الخطورة.

وكانت أعنف المواجهات يوم الجمعة الماضي عندما خرجت مسيرات في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48 في "جمعة الغضب" التي دعت إليها القوى والفصائل الفلسطينية تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وسجلت اليوم مواجهات في عدد من المدن الفلسطينية من بينها مواجهات شهدها مخيم العروب شمال الخليل أصيب خلالها عدد من طلاب المدارس بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع.

وتدعو الفصائل والقوى الفلسطينية إلى مزيد من الاحتجاجات فيما دعت بعض الفصائل مثل: حركة حماس والجهاد الإسلامي إلى إشعال انتفاضة في وجه الاحتلال حتى تتراجع الولايات المتحدة عن وعدها لإسرائيل.