بث تلفزيوني وإذاعي عربي مشترك اليوم من أجل القدس

بدأت تظاهرة إعلامية عربية موحدة صباح اليوم الأحد عبر الإذاعات العربية لنصرة للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية ولفلسطين ورفضا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

جاء البث المشترك في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا بعنوان يوم الإعلام العربي وتحت شعار إعلام واحد..وطن واحد..من أجل عروبة القدس حيث سيستمر البث المشترك حتى 10 مساء ومن المتوقع أن ينضم للدول المشاركة عدد من الدول الأخرى.

وقد أكد اتحاد إذاعات الدول العربية رفضه لإعلان ترامب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل ، معلنا نيته إرسال وفد رفيع المستوى إلى فلسطين خلال الفترة المقبلة.

وقرر الاتحاد المشاركة والموافقة على أن يكون 17 ديسمبر الجاري يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني ببث مشترك فضائي وأرضي وإذاعات تحت شعار إعلام واحد.. وطن واحد.. من أجل عروبة القدس.

وتنظم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون هذه التظاهرة وهي الأولى عربيا بهذا الحجم، وجاءت بقرار من الجامعة العربية بالتعاون مع اتحاد الاذاعات العربية واتحاد المنتجين العرب بالشراكة مع اتحاد الاذاعات والتلفزة المصرية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية.

وستشارك العديد من القنوات والإذاعات العربية الرسمية والخاصة وإذاعات محلية في البث الموحد لهذه التظاهرة التي تمتد لعشر ساعات ويتخللها العديد من البرامج والتقارير والأفلام الوثائقية إضافة الى البروموهات والفواصل التي صممت خصيصا للحملة.

وستركز التظاهرة على الأبعاد التاريخية والحضارية والدينية للقدس مبرزة هويتها العربية والفلسطينية والواقع القانوني للمدينة الذي يؤكد أن القدس الشرقية هي أرض فلسطينية احتلتها إسرائيل عام 1967 وتنطبق عليها اتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الشرعية الدولية ذات الشأن.

وتستضيف التظاهرة قيادات سياسية ومؤرخين وأكاديميين وخبراء متخصصين في القانون الدولي ومحللين سياسيين ومراقبين من فلسطين والوطن العربي ، نصرة للقدس.

وبينت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن الهدف من التظاهرة العربية الإعلامية الموحدة إرسال رسالة إلى الرئيس ترمب والمجتمع الدولي يؤكد من خلالها الفلسطينيون والعرب رفضهم لإعلانه بشأن القدس وتمسكهم بالقدس الشرقية عاصمة أبدية لدولة فلسطين وأن هذا الإعلان يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ويدمر فرص السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط الذي لن يتحقق إلا بوجود دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.