وزير البترول: إنتاج حقل «ظهر» يوفر للدولة 60 مليون دولار شهرياً

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن إنتاج حقل "ظهر"، بدأ صباح اليوم السبت، وقبل نهاية 2017 وفقا لما كلفنا به الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ولفت الوزير، إلى أن سرعة الإنتاج في الحقل غيرت في مفاهيم صناعة البترول بالعالم، لأن ما تم إنجازه خلال 28 شهراً، وفقاً لآراء أكبر الخبراء العالميين بمجال البترول، كان يحتاج مدة عمل تصل إلى 6 سنوات.
 
وأوضح الملا - في مداخلته الهاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامجها "هنا العاصمة"، المذاع على فضائية "CBC"- أن ما تم في المشروع يعود فضله للقيادة السياسية، وتذليلها جميع العقبات التي ظهرت أمام المشروع في شتى جوانبه لسرعة تنفيذه. 
 
وذكر وزير البترول، أن توفير شركة "إيني" الإيطالية، لأحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة على مستوى العالم، كاستخدامها حفار من أكبر الحفارات العائمة بالعالم، ساهم بشكل كبير في سرعة الإنجاز.
 
وأكد الملا، أن إنتاج الحقل سوف يوفر للدولة 60 مليون دولار شهرياً، تنفقها في استيراد المحروقات، مما يتيح للحكومة إعادة استخدام هذه الأموال في دعم قطاعات أخرى بالدولة كالتعليم، والصحة، والنقل.
 
واختتم الملا، أن الاكتشافات البترولية التي حدثت خلال عام 2017 بعدة مناطق بالجمهورية، قد ساهمت كثيراً في عودة الاستقرار والاستثمارات الأجنبية إلى مصر.