نشره مركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء..

تجربة ميدانية لمواجهة مخاطر الزلازل والحرائق بأحد المدارس| فيديو

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مقطع فيديو على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي، لتجربة ميدانية توعوية لمواجهة مخاطر الزلازل والحرائق بأحد المدارس وذلك في إطار حرص مركز المعلومات على رفع الوعي المجتمعي للحد من مخاطر الكوارث.

وأوضح الفيديو أن من  أهم العناصر للحد من مخاطر الكوارث توعية أفراد المجتمع بطرق وأساليب التصرف أثناء حدوث الزلازل، حيث أن الزلازل تحدث من دون سابق إنذار وهو ما يتطلب أخذ الاحتياطات الاحترازية اللازمة من أجل ضمان عدم حدوث أي إضرار بالأفراد وخصوصاً في أماكن التجمعات الكبيرة مثل المدارس.

كما تكمن أهمية توعية طلاب المدارس بتعليمات السلامة وقت حدوث الزلزال لتجنب حدوث كوارث بسبب التدافع بين التلاميذ في المؤسسات التعليمية، حيث يتم التعامل مع الزلازل وفقا لخطط علمية وتعليمات محددة يتم توعية الطلاب وجميع العاملين في المدارس بها وتدريبهم عليها، ويأتي على رأس تلك الإجراءات وضع لوحات إرشادية توضح مخرج الطوارئ، وإيجاد مواقع آمنة للتجمع وتوزيع مهمات العمل على جميع المدرسين من خلال وجود خطط للطوارئ.

و تضمنت تعليمات اللجوء إلى مكان آمن في المدرسة مثل المداخل المدعمة والأركان، فضلاً عن إمكان استخدام المكاتب والطاولات المتينة للاحتماء بها والجلوس أسفل منها، فضلاً عن الابتعاد عن النوافذ ومنتصف الغرف أو الأسوار الخارجية.