بعد توقف لأكثر من عشرين عام..متحف سوهاج القومي يعود للنور من جديد

بعد توقف دام لأكثر من عشرين عاما: متحف سوهاج القومي يعود للنور من جديد
بعد توقف دام لأكثر من عشرين عاما: متحف سوهاج القومي يعود للنور من جديد
بدأت وزارة الآثار متمثلة في قطاع المتاحف في وضع اللمسات الأخيرة للتشطيبات النهائية لمبنى متحف سوهاج القومي، والمقرر الانتهاء منها في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أنه   سيتم وضع فتارين العرض المتحفي في فبراير القادم، تمهيدا لافتتاح المتحف أوائل عام 2018 ، مشيرة إلى أن كافة الأعمال تجري على قدم وساق ووفقا للجدول الزمني المحدد لها.

وأضافت صلاح أن الفترة  الماضية كانت قد شهدت العديد من الجولات التفقدية للمتحف لمتابعة سير العمل به وتحديد مسار الزيارة وكذلك مناطق الاضاءة الداخلية والخارجية وتحديد ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

وأشارت صلاح إلى أن المتحف يتكون من البدروم الذي يضم عدد من القطع الأثرية تستعرض  الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود ، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية. اما الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، و كذلك قطع اثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون و المتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء علي عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

هذا وتجدر الإشارة  إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية  واستئنف العمل به من جديد في عام 2006  وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير .وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى و بدأت المقايسات واستأنف العمل فعليا في عام 2016.