دراسة: النظام الغذائي الصحي يعزز من الثقة في الذات لدى الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أكدت دراسة طبية أهمية إتباع الأطفال لنظام غذائي صحي ومتوازن غني بالخضراوات والفاكهة، مع الحد من تناول السكريات المكررة والدهون، في تعزيز وتقوية ثقتهم بذاتهم، وتقوية الروابط العاطفية والاجتماعية مع محيطهم الاجتماعي.

فقد أظهرت الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد تحسن الحالة الصحية والنفسية للأطفال الذين انتظموا في استهلاك الخضراوات والفاكهة وقللوا من تناول السكريات والدهون، وفقا للمبادئ التوجيهية الغذائية.

علاوة على ذلك، فقد وجد أن تناول الأسماك ما بين 2 – 3 مرات في الأسبوع، ارتبط أيضا بتراجع في حدة المشكلات النفسية التي قد يتعرض لها الأطفال، وهو الأمر ذاته الذي وجد عند تناولهم منتجات الألبان والحبوب الكاملة.

وقالت الدكتورة لويز أرفيدسون، أستاذ طب الأطفال في أكاديمية ساهلرجنسكا" الطبية في السويد "وجدنا أن هناك ارتباطا بين الأطفال الصغار الذين التزموا بالمبادئ التوجيهية الغذائية الصحية وصحتهم النفسية والعقلية، بل وثقتهم في ذاتهم، وهو ما يعني مشاكل نفسية أقل وعلاقات أفضل مع الأطفال الآخرين، فضلا عن زيادة احترام للذات.

وقام الفريق البحثي في الدراسة، التي نشرت في مجلة "بمك بوبليك هيلث" الطبية السويدية، بفحص 7،775 طفل تراوحت أعمارهم ما بين سنتين وتسع سنوات من 8 دول أوروبية هي: بلجيكا وقبرص وإستونيا وألمانيا والمجر وإيطاليا وأسبانيا والسويد.

فقد تم إعطاء الأطفال استبيانا لتدوين مدى الالتزام الغذائي بالمبادئ التوجيهية الخمس: الحد من السكر، الحد من الدهون، تناول وجبة كاملة على الحبوب المكررة، تناول ما بين 400-500 ملليجرام من الفواكه والخضروات يوميا، والأسماك 2-3 مرات في الأسبوع.

وقد لوحظ ارتباط أعلى درجة الالتزام الصحية الغذائية مع أفضل تقدير وثقة بالذات بين الأطفال الذين التزموا بهذه التوجيهات الخمس مع عدد أقل من المشاكل العاطفية والأصدقاء.