الحكومة تتصدى لـ9 شائعات في أسبوع.. منها «أسعار الكهرباء» و«تمويل سد النهضة» و«البوكليت»

 رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الخميس 14 ديسمبر،  بعض الشائعات  التي ظهرت خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر.

وقام المركز بصفته بالتواصل مع الوزارات والجهات المعنية لمتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات.

حيث أكدت وزارة الكهرباء أنه لا توجد أي زيادة جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حالياً، وأخذ القراءات تتم دون إضافة أي رسوم إضافية على المشترك.

كما أكدت وزارة الكهرباء أن هناك خطة موضوعة لاستبدال العدادات العادية بعدادات مسبوقة الدفع وعدادات ذكية والتي تصب في مصلحة المواطن من ناحية الدقة في القراءات.

كما نفى البنك المركزي مشاركة بنوك مصرية أو عاملة في مصر في تمويل بناء سد النهضة الإثيوبي.
أكدت وزارة البيئة على عدم ظهور سمكة قرش بشاطئ الشاطبى" بالإسكندرية ، موضحة أن  ما تم العثور عليه هو دولفين نافق وفى حالة مترممة، وتم نقله لعرضه فى المتحف الخاص بمعهد علوم البحار بمنطقة الأنفوشى بالإسكندرية.

بينما قالت وزارة التربية والتعليم، إن نظام "البوكليت" مطبق فقط على الصف الثالث الثانوى، ولا صحة لتطبيق امتحانات البوكليت على طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ فى شهر يونيو القادم وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى 201/2018، موضحة إنه لن يكون هناك أى تغيير فى مواصفات الورقة أو الأسئلة المخصصة للفهم والتذكر بنظام البوكليت وذلك حسب طبيعة كل مادة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على عدم وجود أية قرارات وزارية أو توصيات تُجبر الطلبة على منع الصلاة فى أى مرحلة من مراحل التعليم المختلفة وعلى أهمية غرس القيم الدينية للدين الإسلامي والمسيحي في أبنائنا الطلاب ومساعدتهم على الالتزام والتمسك بدينهم.

وفيما قالت وزارة الآثار، إن منطقة ربع السلطان "قايتباي" بمنطقة مقابر المماليك والدرب الأحمر حاليًا نظيفة تمامًا والصور المتداولة تم التقاطها قديمًا فى الفترة ما قبل عام 2015، وأن الوزارة قامت بإزالة تلك المخلفات ووضعت أسلاكا شائكة لمنع أهالي المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى.
وأكدت وزارة الآثار، على اهتمام الحكومة المصرية بكل آثارها وتراثها سواء كان فرعوني أو يهودي أو قبطي أو إسلامي

ومن جانبها أكدت، وزارة النقل، على أنه لا صحة لتوقف خطة مشروع تطوير المزلقانات ومن المقرر الانتهاء فى عام 2018 من تطوير 90 مزلقانًا، مشددة على أن خطة تحديث مرفق السكك الحديدية بشكل عام مستمرة حتى عام 2022 وتقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه.

وأشارت وزارة النقل، إلى إنه لا صحة لتشغيل 55% من جرارات القطارات، بدون إجراء صيانة لنقص قطع الغيار، لافتة إلى أن هناك إجراء صيانة دورية منتظمة للجرارات والعربات، ولا يُسمح بخروج أى جرار من الورشة قبل التأكد من أعمال الصيانة اللازمة له وإجراءات السلامة.

وأوضحت وزارة النقل، أن العمل بمحور كوبري الدخيلة بالإسكندرية مستمر ولم يتوقف وأن محور الدخيلة الجديد مشروع عملاق لربط ميناء الدخيلة بـ"الساحلي الدولي" ومواجهة تكدس الإسكندرية.

ترشيحاتنا