عاجل

بوتين: روسيا لن تسمح بتكرار السيناريو الأوكراني على أراضيها

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لن تسمح بتكرار السيناريو الأوكراني على أراضيها.

وقال الرئيس الروسي خلال مؤتمره الصحفي السنوي اليوم، ردا على احتمال تكرار السيناريو الأوكراني في روسيا: "أتريدون أن تعج ساحاتنا بالعشرات من أمثال ساكاشفيلي؟ إن هؤلاء الذين تحدثتم عنهم هم النسخة الروسية لساكاشفيلي، وتريدون أن يقوم أمثاله بزعزعة الوضع في الدولة، تريدون أن نعاني من "ميدان" تلو الآخر؟ ومحاولات انقلاب؟". 

ونفى بوتين وجود الجيش الروسي في إقليم "دونباس" بشرق أوكرانيا، موضحا أن وحدات الدفاع الشعبي المحلية قادرة للرد على أي عمل عدواني ضد الإقليم.

وفي سياق متصل، قال بوتين "لا يوجد جيش روسي في أراضي "دونباس"، وفي الواقع أنشئت هناك بعض تشكيلات الشرطة العسكرية التي تعتبر مكتفية ذاتيا وقادرة على التصدي لأي عمل عسكري واسع النطاق موجه ضد دونباس".

وأضاف "يتعين على السلطات في كييف أن تتفاوض مع "دونباس" بشكل مباشر"، مشيرا إلى أن سلطات كييف تتجنب للأسف مثل هذه الاتصالات المباشرة. 

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الولايات المتحدة الأميركية هي مشارك كامل الحقوق في التسوية الأوكرانية، على الرغم من أنها ليست جزءا من صيغة "نورماندي".

وقال بهذا الشأن: "في الواقع الولايات المتحدة هي مشارك كامل وكامل الحقوق في عملية التسوية، بغض النظر عما إذا كانت ضمن صيغة "نورماندي" أم لا"، وأكد بوتين تراجع فعالية تنفيذ اتفاقيات "مينسك-2 " بسبب موقف كييف غير البناء.