حوار| هشام يكن: «لا يستطيع أي شخص طمس تاريخي ولا حتى مرتضى منصور»

الكابتن هشام يكن
الكابتن هشام يكن
زملكاوي صميم، ورث حب النادي من والده، فهو أحد أبناء عائلة أعطت للزمالك الكثير داخل الملعب وخارجه.. شارك مع المنتخب المصري في نهائيات كأس العالم 1990.. من أفضل اللاعبين المصريين..

هو اللاعب هشام يكن نجل الكابتن يكن حسين، رمز من رموز نادي الزمالك، الذي ترشح مؤخراً لعضوية مجلس إدارة النادي، وتطاول عليه رئيسه في الفترة الأخيرة، عبر وسائل الإعلام.

التقت "بوابة أخبار اليوم" بالكابتن هشام يكن، في حوار اتسم بالقوة والجرأة، كشف خلاله كواليس انتخابات نادي الزمالك، وأزمته الأخيرة مع المستشار مرتضي منصور.

لماذا لم تفكر في الترشح لعضوية نادي الزمالك في وقت سابق ؟
قراري بالترشح لعضوية نادي الزمالك كان سببه مرور النادي في الفترة الأخيرة بحالة من التخبط ، كما أن رموز النادي اتجهوا إلى الإعلام والتحليل والتدريب، وانشغلوا بالإدارياتـ ، كما قررت الترشح بناء على رغبة الجماهير، في أن يتولى المسئولية أبناء النادي، ووالدي كان يطلب مني الترشح منذ الاعتزال عام 1996، والجميع يعلم أن تاريخ عائلة يكن مشرف وكبير بشكل كاف لخوض الانتخابات على عضوية مجلس الإدارة، كما أنني لا أخشى المنافسة مع أي مرشح أخر، لأني من أبناء النادي الحقيقيين وكنت أتمنى أن تخرج الانتخابات بشكل يليق باسم ومكانة نادي الزمالك في القارة الإفريقية.

متى بدأت المشادات بينك وبين المستشار مرتضي منصور  ؟ وما هي سبب الأزمة؟ ولماذا اشتعلت الأمور بهذا بالشكل الذي ظهر على شاشات القناوات الفضائية ؟
أنا لست عدائي، ولا أسعى أبداً إلى افتعال الأزمات، وأقول لرئيس النادي أنني لن أترك حقي وسأواجهه مهما كانت الصعوبات، ولابد أن يعلم أن تاريخي أكبر من أي شخص موجود في النادي حالياً، ولا أبحث عن أي مصالح شخصية، وهدفي الوحيد هو مصلحة النادى .

ماذا عن مداخلة المستشار مرتضى منصور مع الكابتن خالد الغندور والتي ذكر والدتك ؟
لا يصح التطرق في الحديث إلى أشخاص لهم تاريخ كبير، ومن يحاول التقليل من تاريخي إنسان مريض، يختلق المشاكل والأزمات، كما أن ذكر الأمهات في البرامج، تجاوز غير مقبول، ولا يجوز ولو كان والدي المرحوم يكن عايش كان سيقطع لسانه، وأنا أعلم اسم أمه وتاريخه السيء، وأنا كابتن مصر رغما عنه، فهو ليس لدية فكرة، فهو يكدب علناً فهو قال أني اتقاضا 10.000 جنيه، وهذا غير صحيح فأنا أتقاضى معاشا 3000 فقط، وهو لا يستطيع وقف المعاش، وأنا لا أخاف من أي شخص.

كيف ترى الهجوم على رموز الزمالك من قبل رئيس النادي الحالي؟
شئ سئ للغاية أن يهاجم رئيس الزمالك أي شخص ينتقده، ولا أعلم لماذا، ومن المؤسف أن يهاجم أشخاصاً يمثلون النادي، وتاريخهم يتحدث عنهم، ولا يحق له افتعال كل هذه الأزمات، لأننا نسعي دائماً لأن نكون الأفضل ونتقدم للأمام، وأوجه له سؤال، لماذا تتهم البعض بأمور ليست حقيقية؟

لماذا يصمت رموز النادي أمام هذا الهجوم ؟
أبناء نادى الزمالك متفرقون ومش إيد واحدة، ومنهم من يبحث عن مصلحة النادى بدون أى انتفاع، وهناك من لا يستطيعون الكلام والوقوف ضده لأسباب شخصية.

ما هي الأسباب التي تجعل رمز من رموز النادي يصمت أمام هذة الإهانات ؟
هناك من لا يستطيعون الكلام والوقوف ضده بسبب " لقمة العيش".

ما الذي منعك من دخول نادي الزمالك وعدم العمل به ؟
بسمع أني مش هشتغل في نادي الزمالك، فهذا الأمر لا يشغلني ولا تشغلني أي تهديدات ولا أخشى من أحد ونادي الزمالك نادي جماهيري وجمهوره هو اللي هيحكمه، وأي مسؤل في نادي الزمالك مش هيدوم كلها مسألة وقت، لكن التاريخ الإحترام هو الذي يدوم للنادي وللجمهور

شايف فترة تدريبك في الزمالك.. وما سبب فشلك فيها؟
أنا قدرت أن أحصل على بطولات مع نادي الزمالك، أختياراتي للاعبين دائماً في محلها، قدرت أوصل بمواليد 92 إلي كأس العالم، وقدرت أوظف لاعبين في أماكنها الصحيحة وقدمتهم للجمهور، وأنا لا أسعي الشو الإعلامي في القنوات الفضاية، وأنا اللي ظهرت محمد صلاح وعمر جمال ولمعتهم، لكن حالياً كل الأشخاص علي الساحة يسعون إلي الإفتخار والتلميع علي الفضائيات.

بيتهموك انك بتسهر كتير وده أثر عليك في مشوارك التدريبي.. رغم أنك كنت نجم مصر الأول ؟؟
من الأفضل أن يكون اللاعب محافظ جيداً علي صحته ولياقته البدنية ليكون دائماً عند حسن المدربين والجمهور، ولكن هذا بالنسبة للاعبين لكن أنا أعتزلت وخرجت ومن حقي ان أعيش حياتي بالطريقة اللي تعجبني، فأنا شخص إجتماعي أحب الصادقات وأحضر الحفلات والمناسبات الإجتماعي أنا وزوجتي، وعندي جمهور واشخاص بيحبوني وهذا الأمر يرجع لي وليس من شان أحد أبداً، وهذة الأمور مقصرتش أبداً علي حياتي ولا علي مشواري.

ما الفرق بين جيل كأس عالم 90 والجيل الحالي ؟ وما هي نصائحك لهم ؟

يوجد فرق وإختلاف كبير جداً، بسبب أن في كأس العالم 90 كانت البطولة تصفيات علي فرقتين، ولكن في الوقت الحالي علي 5 فرق ففي الماضي كانت الفرصة أصعب بكثير، وكانت الفرق أوي من هذا الوقت، ومهارات اللاعبين في الماضي أعلي وأقوي، وتغيير في الأداء، وتوجيهاتي لهم أستثمروا المبارايات القادمة وأحرصو دايماً علي الوصول لهدفكم وقاتلو من أجل تحقيق الحلم، ومتنبأ لهم بالتوفيق.

هل ترغب في توجيه كلمة للجمعية العمومية و أعضاء نادي الزمالك و جماهيره ؟
نادي الزمالك في الوقت الحالي محتاج أبناءه، والانتخابات وما علينا غير الانتظار لمدة 4 سنوات.