أبو فريخة: ننافس بـ"الأجهزة المنزلية" و"مكونات السيارات" في التصدير للخارج

عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية
عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية
قال عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن قطاعى الأجهزة المنزلية ومكونات السيارات من أهم القطاعات التى لديها ميزة تنافسية كبيرة فى التصدير للخارج ، فضلًا عن تميز الشركات المصرية فى هذين القطاعين.

وأضاف خلال مشاركته الجلسة الافتتاحية بمؤتمر القمة الثالثة لقطاع السيارات "إيجيبت أوتوموتيف" أن استفادة مصر من اتفاقية الميركسور فى تصدير مكونات لدول أمريكا الجنوبية أمر فى غاية الصعوبة.

وأوضح  أبو فريخة أن الصعوبة تكمن فى التواضع الذى تتسم به صناعة مكونات السيارات، مقارنة بالتطور التكنولوجى لدول مثل البرازيل والأرجنتين، بالإضافة إلى المسافات الجغرافية بين مصر تلك الدول، الأمر الذى يتسبب فى ارتفاع تكلفة الشحن وطول الأمد الزمنى لوصول الشحنات.

وأشار الي  أن المجلس يستهدف التوسع فى تصدير المكونات وقطع الغيار للدول الأفريقية، للاستفادة من المعاهدات الدولية المبرمة بين مصر ودول القارة السمراء.

واكد أبو فريخة أن المجلس يخطط للاستحواذ على 10٪من حجم الأسواق الأفريقية، بالتزامن مع خطة وتوجه الدولة نحو التعاون التجارى مع القارة السمراء، مشددا على أن مصر لديها العديد من الشراكات والاتفاقات التجارية ،والتكنولوجيا والمعايير والضوابط المصرية فى المنتجات تناسب وتلائم احتياجات السوق الأفريقى.

 ونوه الي أن المجلس نجح فى تأهيل 120 مصنع للتصدير ضمن مبادرة ( اشتغل تصدير ) والتى تهدف لتأهيل 200 مصنع كدفعة اولي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة و الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن المجلس يخطط لزيادة قيمة صادرات القطاع إلى 30 مليار دولار، مقابل 3 مليارات دولار حاليًا، مشيرا إلى إن الوصول لهذا الهدف ليس دور مجلس الإدارة الحالى فقط، وإنما يمتد إلى المجالس المقبلة من خلال خطة عمل ممتدة.