طلاب الأزهر المتهمون بـ«اغتيال النائب العام» يطعنون على قرارات فصلهم

 النائب العام السابق المستشار هشام بركات - أرشيفية
النائب العام السابق المستشار هشام بركات - أرشيفية
أقام فيصل السيد المحامي، 12 دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس جامعة الأزهر الفصل النهائي لطلاب الجامعة المتهمين في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة حكما في يوليو الماضي بإعدام 28 متهماً في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، بينهم 16 طالباً بجامعة الأزهر، أصدر رئيس الجامعة د. محمد المحرصاوي، مؤخراً قراراً بفصلهم نهائيا من الجامعة.

وذكرت الدعاوى المقامة من الطلاب لإلغاء قرار فصلهم، أن رئيس الجامعة تعسف في إصدار تلك القرارات وأساء استخدام السلطة المخولة له، باعتبار أن الطلاب المفصولون لم يجرى معهم أية تحقيقات  سابقة على قرار الفصل، كما أن هذه الواقعة ولو افترضنا جدلاً أن هؤلاء  الطلاب مدانون فيها فعلياً، فإن وقائعها لم تتم داخل الجامعة وبالتاللي فلا سلطة تأديبية منوطة بإدارة الجامعة فيها.

وأكدت الدعاوى أن لائحة جامعة الأزهر تطلب التحقيق لإثبات الإدانة قبل عملية الفصل، وهذا لم يحدث لأن الـ16 طالباَ جميعهم محبوسين منذ 15 شهرًا، وقاموا باداء الامتحانات خلال التيرم الأول من العام الدراسي الماضي.

يشار إلى أنه من بين الطلاب مقيموا الدعاوى كل من: محمود الأحمدي عبدالرحمن على، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية اللغات والترجمة بالقاهرة، ومحمد أحمد السيد إبراهيم، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية اللغات والترجمة بالقاهرة، وأبوالقاسم أحمد على يوسف، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة.

يذكر أن جامعة الأزهر  سبق لها التأكيد على أن التحقيقات جرت مع الطلاب المذكورين بعد اتهامات بتورطهم في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، والانضمام إلى الجماعة الإرهابية المحظورة، والقيام بأعمال إرهابية داخل وخارج البلاد.