الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان يبدأ عامه الـ 70

الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان يبدأ عامه الـ 70
الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان يبدأ عامه الـ 70

يحتفل في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لحقوق الإنسان، ليدخل بذلك الاحتفال عامه الـ70 منذ إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.
ونزل بجميع الكتب السماوية مايؤكد على قيمة الإنسان وتفرّده عن باقي المخلوقات بالعقل، وقد ورد أهمية الإنسان في القرآن الكريم مثال ذلك قوله تعالى: "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً" صدق الله العظيم.
وتصنف حقوق الإنسان الأساسية إلى 3 أنواع:-
الحقوق الشخصية: وتكفل حقوق السلامة الشخصية حق الإنسان في الحياة، والحرية، والتمتع بالأمان، وحرية الأديان والأفكار.
الحريات المدنية: تتضمن حق الشخص في المشاركة بالحكم وحقه في الزواج والتنقل. الحقوق الاجتماعية والاقتصادية: تضمن حق الشخص بالحصول على الحاجات الإنسانية الأساسية، وحقه في الرقي الاجتماعي.
فلكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهية خاصة على صعيد المأكل والمسكن والملبس والعناية الطبية والتعليم.
وأهم حق للإنسان هو حقه في الحياة، لذلك تقوم منظمة الأمم المتحدة بفرض النظام وفي حال تعذّر ذلك ترسل قواتٍ عسكريةٍ لفرض النظام في الدول التي يوجد فيها نزاعات داخلية، ولا تبادر الأمم المتحدة بإرسال قواتها لحفظ السلام إلا بعد موافقة أطراف النزاع.
ينتهك كثير من القادة العسكريين أثناء الصراعات المحلية حقوق الإنسان، بل يتخذ ذلك إستراتيجية لتحقيق انتصارات ميدانية، يذكر أنّ الأمم المتحدة كانت قد عقدت محاكمات لمجرمي الحرب الذين انتهكوا حقوق الإنسان في رواندا وبعض مناطق يوغوسلافيا السابقة.
ويصادف هذا اليوم أيضاً يوم توزيع جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم