غيط العنب والأسمرات الأبرز.. مشروعات بالجملة لتأمين سكن البسطاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
خلية من النحل يسابقون الزمن، من أجل تحقيق حلم كان يظنه كثيرون أنه من المستحيل، في خطوات ثابتة وعزيمة قوية نحو القضاء على العشوائيات، وبمراحل متعددة تسعى من خلالها الدولة لتوفير بيئة مناسبة للمواطنين، في توفير سكن ومعيشة كريمة لكل مواطن مصري.

المشهد للوهلة الأولى يبعث بالحيوية والنشاط والإقبال غير المسبوق من العاملين والقائمين على الانتهاء من تلك المشاريع وبسعادة غامرة تتصبب حبات العرق وسط خلية نحل فالأوناش وآلات الجر لا تهدأ، وتواصل الليل بالنهار. 

في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، مشروعات الإسكان التي قامت به الدولة مؤخرا نحو القضاء على العشوائيات لخلق سكن ملائم لكل مواطن مصري.

حي الأسمرات
بدأت المرحلة الأولى على مساحة 65 فدانا تضم حوالي 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة محافظة القاهرة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها.

ثم جاء بعد ذلك المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق «تحيا مصر» على مساحة 61 فدانا ملكية مشتركة مع القوات المسلحة، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم حوالي 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المباني الخدمية والمرافق.

ولم تتوقف مسيرة التنمية داخل الأسمرات؛ بل تم استكمال المشروع بالمرحلة الثالثة، التي يعمل فيها 6 آلاف عامل في 5 شركات، وتستوعب 7 آلاف وحدة سكنية بإجمالي 7 آلاف أسرة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها، وفقًا لما صرح حسن الغندور، رئيس حي الأسمرات، أول أبريل 2018.

واستكمالا لتحقيق الحلم، تشهد الأسمرات قريبا إنشاء أكثر من مرحلة أخرى؛ حيث من المقرر أنه بانتهاء الأسمرات 3 سيتم تشييد والبدء في المرحلة الرابعة.

مشروع غيط العنب
تُعد منطقة غيط العنب من أشهر الأحياء السكنية التي ترجع تسميتها قديمًا إلى مزارع الفاكهة التي كانت تتواجد قديمًا بالمنطقة والتي سكنها عدد من الشخصيات الهامة والأجنبية، كما تواجدت بها عدد من الجالية اليونانية القديمة والتي سكنتها لسنوات خلال حقبة من الزمن.

ويضم المشروع الذي يقع على مساحة 12 فدانًا بجوار ساحة "غيط العنب" مجمعًا سكنيًا حضاريًا لأهالي المنطقة، ويشمل 17 عمارة تضم 1632 وحدة سكنية بمساحة 92 مترًا لكل وحدة، وتستوعب ما يزيد عن 8 آلاف فرد من أهالي المنطقة، بالإضافة إلى مسجد ومستشفى بطاقة 175 سريرا، ومركزا للتدريب المهني والتشغيل يضم 17 ورشة تعليمية و6 قاعات دراسية، فضلا عن 58 محلا تجاريًا سيتم استغلالها في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى سوق تجاري وحديقة تعليمية للأطفال ومركز لذوي الاحتياجات الخاصة. 

كما تم تجهيز موقفًا خاصًا للأتوبيسات من بشاير الخير1، والتي أنشأت المقاعد الخاصة بالمحطة من خشب الأشجار بصناعة يدوية تتميز مظهر جمالي. 

ومن المفترض أن يتم ربط مشروع غيط العنب بطريق جديد، وهو الدولي الساحلي من خلال مزلقان للسكة الحديد لربط الطريق وتمهيد الطرق المؤدية لمنطقة غيط العنب ورصفها، فيما لم ينته الحلم عند هذه المشهد؛ لكن في الجهة المقابلة يتم تشيد المرحلة الثانية من مشروع بشاير الخير بغيط العنب.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح مشروع غيط العنب، وأشاد بما ساهم به هذا المشروع في إدخال البهجة على قلوب أهالي المنطقة والارتقاء بظروفهم المعيشية، فضلا عما يمثله من نموذج للتكافل بين جميع أطياف المجتمع، منوهًا بأن المحافظة وفرت الأرض كما أشرفت القوات المسلحة على الإنشاءات، كما ساهم رجال الأعمال والمؤسسات المالية في توفير التمويل اللازم.

العاصمة الإدارية الجديدة
ومع استكمال الحلم، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من مشروعات العاصمة الإدارية، التي تأتي على مساحة تتراوح بين 110 حتى 180 مترا مربعا، يتم تشطيبها تشطيبًا كاملًا على أعلى مستوى.

فيما تبلغ مساحة المدينة 714 كم2، تم فيها تخصيص 30% من المدينة لخدمة قطاع الأعمال، لخدمة إقليم القاهرة الكبرى، وإقليم قناة السويس، تخصيص 25 كم2 للحديقة المركزية والنهر الأخضر، ستضم المدينة 20 حياً سكنياً تتسع لنحو 6.5 مليون نسمة.

مشروعات البحر الأحمر
قامت وزارة الإسكان، بتحديد المناطق العشوائية التي سيتم تطويرها في محافظة البحر الأحمر، ومن المقرر أن يتم تطوير عدة مناطق عشوائية بالمحافظة منها "منطقة زرزرة بمدينة الغردقة بتكلفة 125 مليون جنيه، والتي تتضمن 826 وحدة سكنية"، بجانب أنه سيتم تطوير منطقة الكلاحين بمدينة القصير بتكلفة 12 مليون جنيه، ومنطقة زرزرة بمدينة سفاجا بتكلفة 41 مليون جنيه، بالإضافة لمنطقة العشش بالبلد بمدينة رأس غارب بتكلفة 79 مليون جنيه.