خلال مشاركته في مائدة مستديرة لعرض فرص الاستثمار

السيسي: الاستثمار مرتبط بإرادة شعب وليس حكومة أو قيادة

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

الشعب المصري  يتحمل ضغوط هائلة بهدف التغيير  نحو مستقبل أفضل
مصر منفذ رئيسي لإفريقيا..ونشجع أي مستثمر جاد على الاستثمار لدينا 
لدينا دولة قانون ولا تقبل أي تجاوز ضد أي رجل أعمال


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية دور رجال الأعمال المصريين في بناء مصر ، مؤكدا دعم الدولة لهم ، واشار الرئيس السيسي الي ان الدولة لا يمكن أن تتخذ إجراء غير قانوني أو غير أخلاقي مع رجال الأعمال" ، مشيرا إلى أن مصر دولة قانون ولا تقبل بأي تجاوز ضد أي رجل أعمال، مطالبا إياهم بالمشاركة في بناء مصر.
وقال السيسي  أن الاستثمار في مصر  مرتبط بإرادة الشعب وليس بإرادة الحكومة أو القيادة لأن التحديات كانت تحديات ضخمة للغاية، واشار السيسي إلى أن الجهد المبذول للإصلاح الاقتصادي يعود فيه الفضل للشعب المصري الذي يتحمل ضغوط هائلة بهدف تغيير الواقع نحو مستقبل أفضل ، مسجلا تقديره واحترامه للشعب.
وقال الرئيس السيسي ، في كلمته التي ألقاها خلال مائدة مستديرة لعرض فرص الاستثمار في مصر على هامش منتدي إفريقيا 2017، إن البعض كان يرى أنه كان من الممكن أن يتم اتخاذ إجراءات أفضل وأقل قسوة ولكن هناك فارق كبير بين الواقع أمام المسئول الذي يضع الصورة بشكل متكامل وبين المتابع من بعيد.
وأوضح السيسي أن مسار الإصلاح في اتجاه التنمية والاستثمار الحقيقي يرجع الفضل فيه للشعب المصري.
وأضاف الرئيس ان الجهد الذي بذل خلال السنوات الأربعة الماضية لإعداد بنية أساسية متطورة ، مشيرا إلى أن مجال طاقة الغاز في مصر بات يستوعب أي حجم من الاستثمارات.
واكد السيسي  أن شبكة الطرق القومية التي يتم استكمال خطتها حاليا باتت تربط الدولة المصرية بشكل أكثر اتصالا، لافتا إلى أن هذه الشبكة أصبحت تصل لخد الحدود الدولية الغربية والجنوبية، بالتوازي مع رفع كفاءة المواني.
وقال الرئيس أنه تم قطع شوط كبير في البيئة التشريعية المناسبة لجذب المستثمرين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من قانون الاستثمار وحل الكثير من الإشكاليات والمنازعات المتراكمة مع المستثمرين المصريين والأجانب .
وقال الرئيس إن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري تم وضعه بشكل علمي وعرضه على صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية وتم التحرك فيه بشكل كبير.
كما أشار إلى أن الدولة ليس لديها حاليا أي مشكلة في سعر صرف العملة الأجنبية، مؤكدا أن الدولة أصبحت تخطو خطوات جيدة نحو المستقبل.
ووجه الرئيس حديثه للمستثمرين قائلا:"لديكم فرص جيدة في مصر..فلدينا محور تنمية قناة السويس بالإضافة إلى تأسيس مناطق صناعية متكاملة من بينها مناطق في محور تنمية قناة السويس لجذب المستثمرين".
وأضاف أن مصر تعتبر منفذا رئيسيا لإفريقيا ولديها اتفاقيات تجارة حرة مع عدد كبير من الكيانات، ونتشجع أي مستثمر جاد للاستثمار في مصر وهو آمن على استثماراته.
وردا على تساؤل من رئيس إحدى شركات الاتصالات في شرق إفريقيا حول إمكانية التعاون بشكل أكبر مع مصر لتنفيذ مشروع اتصالات تربط دول إفريقيا بعضها ببعض، اكد الرئيس إن قطاع الاتصالات أحد أهم القطاعات في مصر وأكثرها تقدما وتطورا ، لافتا إلى أن الدولة حريصة على تطوير هذا القطاع.
ومن جانبه، قال وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي  إن استراتيجية الدولة في قطاع الاتصالات هو جذب الاستثمارات في هذا القطاع ، مشيرا إلى أن مصر أكبر دولة اتصالا في العالم بالكابلات البحرية.
وردا على تساؤل آخر حول إمكانية إطلاق العنان لرائدات الأعمال في مصر، قال الرئيس السيسي إن المرأة المصرية لها دور عظيم في تحقيق الاستقرار في مصر والحفاظ على هوية الدولة المصرية.
وأضاف الرئيس أن الدولة تشجع المرأة المصرية ليس فقط بشكل معنوي ولكن تم اتخاذ إجراءات قوية لمنحها حقوقها، مشيرا إلى فرص العمل المتاحة للمرأة المصرية كبيرة في إطار مجال ريادة الأعمال.
وأشار  السيسي إلى أن حجم الأراضي التي تم إتاحتها في المناطق الصناعية تساوي حجم الأراضي التي تم إتاحتها خلال السنوات العشرة الماضية.
وأوضح الرئيس أن كافة الوزارات تيسر بكافة الإمكانيات حصول المستثمر الصغير على كافة التسهيلات لتنفيذ مشروعه، فضلا عن مبادرة البنك المركزي لتخصيص 200 مليار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تساهم في دعم رائدات الأعمال. وقال إن إتاحة فرصة الاستثمار لرائدات الأعمال كان أكثر نجاحا من رواد الأعمال.
وقال الرئيس إن السوق المصري ضخم للغاية ، مؤكدا دعم الدولة لكافة المستثمرين.
وردا عى تساؤل حول أهمية دعم الإعلام  المصري، أكد السيسي أهمية تحرك الدولة بشكل منهجي ومنظم في مجال الإعلام حتى تستعيد الدولة دورها الرائد في المنطقة.
وحول مساندة رواد الأعمال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أشار الرئيس السيسي إلى أن الشاب الذي يصر على تنفيذ مشروعه سيأخذ فرصة جيدة النجاح ، مؤكدا على أهمية التواصل بشكل أكبر مع عدد كبير من الشرائح من خلال الهيئات والمؤسسات الحكومية.
ومن جانب آخر ، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي إن الدولة تعمل على الوصول إلى الشباب وتدريبهم ووضع الأطر التي يتم من خلالها تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشباب الذي يتقدم للبنك لطلب قرض واقتراح مشروع في نفس الوقت.
وأضاف عامر أن الحكومة تقوم بجهد كبير من أجل تطوير المعاهد الفنية ، مضيفا أن مبادرة 200 مليار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتم منح القروض من خلالها بفائدة بسيطة.
وأشار  عامر إلى أن الدولة تستهدف من خلال هذه المبادرة التوجه إلى المشروعات الخدمية التي تحقق نموا في المجتمع.
كما تطرق الرئيس السيسي  إلى التعليم الفني ، مشيرا إلى أن الدولة تركز على تطوير التعليم الفني ، حيث أتيحت في الأراضي الجديدة مدارس للدولة لتوفير التعليم الفني.
وأضاف الرئيس أن هناك 6 جامعات خاصة سيتم إنجازها في العاصمة الجديدة خلال عام ونصف ، مطالبا بإتاحة الفرصة للإستثمار في مدارس التعليم الخاص من خلال توأمة بشهادة وترخيص مع ما لا يقل عن 50 جامعة دولية.
وأكد السيسي أن الدولة تأسس أيضا جامعة خاصة في مدينة العلمين الجديدة وجامعة أخرى في مدينة الجلالة.
وشدد الرئيس علي أن الدولة لن تقبل بدخول مدارس خاصة لا تقدم مستوى تعليمي جيد للطلاب ، مشيرا إلى أن قطاع التعليم فقط به 20 مليون طالب يحتاجون إلى تعليم بسمتوى عالي.
وردا على اقتراح من رجل الأعمال نجيب ساويرس حول إمكانية توسيع قاعدة المشاركين في المجلس الأعلى للاستثمار ليضم عدد أكبر من المستثمرين، قال الرئيس أن المجلس لا يضم مستثمرين فقط من الغرف التجارية ولكن من مختلف القطاعات، وأعرب السيسي عن موافقته حول ضرورة أن يضم المجلس عددا أكبر من المستثمرين للاستماع لهم وللتحديات التي تواجههم.
وحول المنازعات مع المستثمرين ، قال الرئيس إن الدولة عانت من فترة صعبة خلال السنوات الماضية ، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل لدراسة المنازعات ومنع تكرارها.
وأضاف أنه يتم العمل في قانون لتأمين الموظف الذي يرتكب خطأ مهنيا وليس فيما يخص رشوة أو فساد.