باحثة بطب المنوفية تكتشف عقار جديد لعلاج للفشل الكلوي

توصلت الباحثة د.صفوة عثمان طولان، المدرس المساعد بقسم الباطنة العامة كلية الطب جامعة المنوفية، إلى كشف طبى فريد من نوعه يبعث الأمل لدى مرضى الفشل الكلوي الحاد ويساعد مستقبلا في ارتفاع معدلات الشفاء بينهم كانت الباحثة قد حصلت على درجة الدكتوراة مؤخرا عن رسالتها العلمية، والتي أشارت خلالها إلى استخدام عقار الليثيوم كعلاج حيوي وهام للتغلب على مرض الفشل الكلوي والذي يودي بحياة كثير من المرض.

وقال ا.د. صبرى شعيب- رئيس وحدة أمراض الدم والمناعة بكلية الطب-  إن الرسالة التى تقدمت بها الباحثه د.صفوه طولان تعد فتحًا طبيًا كبيرًا والجديد فيها انها تناقش مشكله شائعه الا وهى الاصابه بمرض الفشل الكلوى وقد انتهت الدراسه الى نتائج مبهره على المستوى الطبى ومن مزايا عقار الليثيوم انه دواء بسيط الاستعمال رخيص الثمن فضلا عن  أن عقار الليثيوم له فوائد كبيره جدا للجسم كانت خارج دائرة الاهتمام الطبي والقاء الضوء عليه بهذا الاهتمام يعد فتحًا علميًا كبيرًا بل أن الأمر يتجاوز فى  فوائده مرضى الكلى.


واشار ا.د. محمود قوره وكيل كلية الطب لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئه والمشرف على الرساله - الى ان عقار الليثيوم يستخدم فى علاج امراض متعدده إلا اننا توجهنا عبر هذه الرساله العلميه الى تجربة استخدامه فى علاج امراض الفشل الكلوى الحاد والتى انتشرت مؤخرا وتؤدى الى ارتفاع نسب الوفاه بين المرضى لافتا الى ان من بين التوصيات التى أسفرت  عنها الرساله العلميه الجديده امكانية استخدام عقار الليثيوم  مستقبلا فى علاج الانسان بعد نجاح التجارب التى اجريت على الحيوانات


وقالت د. صفوه عثمان طولان – صاحبة الرساله العلميه – انها تهدف من هذه  الدراسة العلميه الجديده الى استخدام عقار يساهم فى علاج مرض الفشل الكلوى  الحاد بعد ارتفاع معدلات الوفاه الناتجه عن المرض بصوره ملفته خاصة وان المرض ليس له اى علاج رسمى مثبت فى الاسواق وفى متناول المرضى حتى الآن.