الخميس.. الحكم على متهمي «أجناد مصر» بعد إحالة 13 منهم للمفتي

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الخميس 7 ديسمبر، الحكم على 44 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم أجناد مصر"، بعد إحالة 13 منهم إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

يصدر الحكم برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والسعيد محمود، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وقبل تحديد أسماء المتهمين المحالين إلى فضيلة المفتي، شبه رئيس المحكمة المتهمين بـ"أجناد الشيطان"، واستهل قرار الإحالة قائلا: "النطق بالحكم على أجناد الشيطان"، والمتهمون المحالون للمفتى هم: بلال صبحى إبراهيم، ومحمد صابر، وجمال زكى، وعبد الله السيد، وياسر محمد، وسعيد عبد الرؤوف، ومحمد توفيق، ومحمد صابر، وسمير إبراهيم، وإسلام شحات، ومحمد عادل، ومحمد حسن، وتاج الدين حميدة.

ويواجه المتهمون تهم تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية ضد مؤسسات الدولة ورجال الجيش والشرطة، ومن بين العمليات التى ارتكبوها 5 عمليات رئيسية وهى:

العملية الأولى: انفجار جامعة القاهرة

فى 28 مارس 2015 شهد محيط جامعة القاهرة انفجار عبوتين ناسفتين، ونتج عن الانفجارين استشهاد العميد طارق المرجاوى رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة وإصابة 3 ضباط آخرين.

العملية الثانية: تفجير سيارة العميد أحمد زكى

يوم الأربعاء الموافق 23 أبريل من عام 2014 استشهد العميد أحمد زكى الضابط بقطاع الأمن المركزى، عقب زرع عبوة ناسفة أسفل سيارته، وأسفر الحادث عن حدوث إصابات خطيرة للمجند قائد السيارة.

العملية الثالثة: استشهاد نقيب المفرقعات بانفجار محيط الطالبية

فى السادس من يناير من عام 2015 استشهد النقيب ضياء فتوح، في أثناء محاولته إبطال مفعول عبوة ناسفة زرعت بمحيط قسم شرطة الطالبية.

العملية الرابعة: انفجار دار القضاء

فى الثانى من مارس من عام 2015 انفجرت عبوة ناسفة بمحيط دار القضاء، ما أسفر عن إصابة 3 ضباط شرطة و4 مجندين و4 مواطنين مدنيين.

العملية الخامسة: استهداف سفارة الكونغو

فى الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق 25 مارس من عام 2015، أطلق 3 من المتهمين فى القضية النار على الخدمة الأمنية المتواجدة بمحيط سفارة الكونغو، وأسفر الحادث عن استشهاد مجند شرطة وإصابة آخر.

كانت محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار أيمن عباس، حددت 25 من يوليو من عام 2016 لنظر أولى جلسات استئناف محاكمة المتهمين بـ"تنظيم أجناد مصر"، بعد أن رفضت طلب رد المحكمة المُقَدَّم من دفاع المتهم "بلال.إ.ص"، مع 12 آخرين، بالتسبب فى مقتل 3 ضباط و3 أفراد شرطة، والشروع فى قتل أكثر من 100 ضابط، واستهداف المنشآت الشرطية وكمائن الأمن.

ويواجه المتهمون مجموعة تهم منها الانضمام لجماعة تأسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الأمنين وتهديد األأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم